الهياتم اليوم
قضايا و اراء 13401721
الهياتم اليوم
قضايا و اراء 13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 قضايا و اراء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
&KHALED&
رئيس اللجنه الاعلامية
رئيس اللجنه الاعلامية
&KHALED&


العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عدد المساهمات : 8101
نقاط : 14616
ذكر

التِنِّين
المزاج : الحمد لله
الموقع : loooda77@yahoo.com

قضايا و اراء Empty
مُساهمةموضوع: قضايا و اراء   قضايا و اراء I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 9:38 pm

‏326‏ وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين‏*‏ ‏[‏الأنفال‏:30]‏

هذه الآية القرآنية الكريمة جاءت في أواخر النصف الأول من سورة الأنفال‏,‏ وهي سورة مدنية‏,‏ وآياتها خمس وسبعون‏(75)‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم‏(‏ الأنفال‏)‏ أي المغانم جمع‏(‏ نفل‏)‏ بالفتح وهو الزيادة أو الأمر الثانوي‏,‏ إشارة إلي الغنائم التي غنمها المسلمون أثناء معركة بدر الكبري‏,‏ وقد سميت الغنائم بالأنفال احتقارا لشأنها أمام رد الظالم الصائل‏,‏ الجائر‏,‏ وأمام واجب حمأية الدين‏,‏ والعرض‏,‏ والنفس‏,‏ والمال‏,‏ وهي من ضرورات الحياة‏,‏ ومن الأهداف الرئيسية للجهاد الإسلامي‏,‏ أما الغنائم المتحققة من الجهاد في سبيل الله فهي زيادة علي ذلك‏,‏ ونافلة منه‏.‏

هذا‏,‏ وقد سبق لنا استعراض سورة الأنفال وما جاء فيها من التشريعات الإسلامية وركائز العقيدة‏,‏ ونركز هنا علي ومضة الإعجاز الإنبائي في الآية الثلاثين من هذه السورة المباركة‏,‏ وهي الآية التي اتخذناها عنوانا لهذا المقال‏.‏

من الإعجاز الإنبائي في الآية الكريمة
في التعليق علي هذه الآية الكريمة أخرج الإمام أحمد عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قوله‏:‏ تشاورت قريش ليلة بمكة‏.‏ فقال بعضهم‏:‏ إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق ـ يريدون النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ وقال بعضهم‏:‏ بل اقتلوه‏.‏ وقل بعضهم‏:‏ بل اخرجوه‏.‏ فأطلع الله نبيه ـ صلي الله عليه وسلم ـ علي ذلك‏,‏ فبات علي ـ رضي الله عنه ـ علي فراش رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وخرج النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ حتي لحق بالغار‏.‏ وبات المشركون يحرسون عليا يحسبونه النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ فلما أصبحوا ثاروا إليه‏;‏ فلما رأوه عليا رد الله ـ تعالي ـ عليهم مكرهم‏,‏ فقالوا‏:‏ أين صاحبك هذا؟ قال‏:‏ لا أدري‏!‏ فاقتصوا أثره‏;‏ فلما بلغوا الجبل اختلط عليهم‏,‏ حتي صعدوا الجبل‏,‏ فمروا بالغار‏,‏ ورأوا علي بابه نسج العنكبوت‏,‏ فقالوا‏:‏ لو دخل هنا لم يكن نسج العنكبوت علي بابه‏..‏ فمكث فيه ثلاث ليال‏.‏

ويذكر الإمام البخاري أن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ كان يعلم أن قومه سوف يخرجونه من مكة حين لقي ورقة بن نوفل في صبيحة تلقيه الوحي لأول مرة فقال له ورقة فيما قال‏:‏

ياليتني فيها جذعا‏,‏ ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ‏:‏ أو مخرجي هم؟‏!‏ قال ورقة‏:‏ نعم‏;‏ لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا أوذي‏,‏ وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا‏.‏

ولذلك فإن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ بعد أن خذله أهل الطائف وبالغ كفار ومشركو مكة في اضطهاده واضطهاد اصحابه‏,‏ عاد إلي مكة في أمان أحد المشركين وبدأ يعرض نفسه علي القبائل في مواسم التجارة والحج يشرح لهم دين الله‏(‏ الإسلام‏)‏ ويدعوهم إلي التوحيد الخالص لله‏,‏ وإلي الالتزام بمكارم الأخلاق‏,‏ ويطلب إليهم الإيواء والنصرة حتي يبلغ الناس بهداية رب العالمين لهم قائلا‏:‏ من رجل يحملني إلي قومه فيمنعني‏,‏ حتي أبلغ رسالة ربي فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ رسالة ربي‏.‏

وحينما سئل ـ صلي الله عليه وسلم ـ‏:‏ إلام تدعونا؟ قال‏:‏ أدعوكم إلي شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له‏,‏ وأني عبدالله ورسوله‏,‏ وإلي أن تئووني وتنصروني‏,‏ فإن قريشا قد تظاهرت علي الله‏,‏ وكذبت رسوله‏,‏ واستغنت بالباطل عن الحق‏,‏ والله هو الغني الحميد‏,‏ ثم تلا علي السائل قول الحق ـ تبارك وتعالي ـ‏:(‏ قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون‏*)(‏ الأنعام‏:151).‏

ويقول جابر بن عبدالله الأنصاري عن ذلك ما نصه‏:‏ مكث رسول الله ـصلي الله عليه وسلم ـ بمكة عشر سنين‏,‏ يتبع الناس في منازلهم‏,‏ بعكاظ ومجنة‏,‏ وفي المواسم بمني‏,‏ يقول‏:‏ من يئويني؟ من ينصرني‏,‏ حتي أبلغ رسالة ربي‏,‏ وله الجنة؟ والمقاومة ضده شديدة‏,‏ حتي إن الرجل ليخرج من اليمن أو مصر‏,‏ ـ كذا قال ـ فيأتيه قومه فيقولون‏:‏ احذر غلام قريش لا يفتنك‏,‏ وكان ـ صلي الله عليه وسلم ـ يمشي بين رجالهم وهم يشيرون إليه بالأصابع‏,‏ حتي بعثنا الله إليه من يثرب‏,‏ فاويناه وصدقناه‏,‏ فيخرج الرجل منا فيؤمن به ويقرئه القرآن‏,‏ فينقلب إلي أهله فيسلمون بإسلامه‏,‏ حتي لم يبق دار من الأنصار إلا وفيها رهط من المسلمين يظهرون الإسلام‏(‏ مسند الإمام أحمد‏)‏

وقد أثمرت الاتصالات الأولي بأهل يثرب بإسلام رجلين في أول الأمر‏,‏ وتلا ذلك اسلام ستة من الرجال من الخزرج‏,‏ ثم كانت بيعة العقبة الأولي مع اثني عشر رجلا‏(‏ عشرة من الخزرج‏,‏ واثنان من الأوس‏)‏ وبعث رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ مع المبايعين سفيره إلي أهل يثرب مصعب بن عمير ـ رضي الله عنه ـ الذي دعا أهل هذه المدينة إلي الإسلام‏,‏ وكان يعلمهم الدين‏,‏ ويقرئهم ما حفظ من كتاب الله‏,‏ وكان يؤم مسلميهم في الصلاة‏.‏ وكان من نبل خلقه وحسن إسلامه أن تمكن من نشر الإسلام بين أهل يثرب خاصة بين زعماء قبائلها وكبار شخصياتها الذين أسلم بإسلامهم كثير من أهل هذه المدينة‏.‏

ثم كانت بيعة العقبة الثانية التي أسلم فيها ثلاثة وسبعون رجلا وامرأتان من أهل يثرب‏,‏ ويصف جابر بن عبدالله الأنصاري تلك البيعة بكلام طويل نختار منه قوله‏:(...‏ فقلنا‏:‏ حتي متي نترك رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ يطرد في جبال مكة ويخاف‏,‏ فرحل إليه منا سبعون رجلا‏,‏ حتي قدموا عليه في الموسم‏,‏ فواعدناه شعب العقبة‏,‏ فاجتمعنا عليه من رجل ورجلين‏,‏ حتي توافينا فقلنا‏:‏ يارسول الله علام نبايعك؟ قال‏:‏ تبايعون علي السمع والطاعة في النشاط والكسل‏,‏ والنفقة في العسر واليسر‏,‏ وعلي الأمر بالمعروف‏,‏ والنهي عن المنكر‏,‏ وأن تقولوا في الله‏,‏ لا تخافون في الله لومة لائم‏,‏ وعلي أن تنصروني فتمنعوني‏,‏ إذا قدمت عليكم‏,‏ مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم‏,‏ ولكم الجنة‏.‏ قال جابر‏:‏ فقمنا إليه فبايعناه‏...).‏

وفي رواية لكعب بن مالك الانصاري ان رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ أخرجوا إلي منكم اثني عشر نقيبا ليكونوا علي قومهم بما فيهم فأخرجوا منهم اثني عشر نقيبا‏:(‏ تسعة من الخزرج‏,‏ وثلاثة من الأوس‏).‏

وعندما علم كفار ومشركو قريش بأخبار تلك البيعة ثارت ثائرتهم علي المسلمين في مكة‏,‏ وازداد إيذاء المشركين لهم‏,‏ فأذن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ للمسلمين بالهجرة إلي يثرب‏,‏ فأخذوا في ذلك حتي لم يبق في المدينة إلا رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وأبوبكر وعلي ـ رضي الله عنهما ـ أو قليل من المرضي والضعفاء أو الذين فتنتهم قريش بالاختطاف‏,‏ أو بالسجن‏,‏ أو بالتفريق بين المرء وزوجة وولده‏,‏ أو نهب الأموال والثروات‏.‏

وتروي لنا أم المؤمنين السيدة عائشة ـ رضي الله عنها وأرضاها ـ عن هجرة رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ قائلة‏:(‏ كان لايخطيء رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ أن يأتي بيت أبي بكر أحد طرفي النهار‏,‏ إما بكرة‏,‏ وإما عشية‏,‏ حتي إذا كان اليوم الذي أذن فيه لرسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ في الهجرة‏,‏ والخروج من مكة بين ظهري قومه‏,‏ أتانا رسول الله بالهاجرة‏(‏ أي عند الزوال‏)‏ في ساعة كان لايأتي فيها‏.‏ قالت‏:‏ فلما رآه أبو بكر قال‏:‏ ما جاء رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ هذه الساعة إلا لأمر حدث‏,‏

قالت‏:‏ فلما دخل تأخر له أبوبكر عن سريره‏,‏ فجلس رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وليس عند أبي بكر إلا أنا‏,‏ وأختي أسماء بنت أبي بكر‏,‏ فقال رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ‏:‏ أخرج عني من عندك‏,‏ فقال‏:‏ يارسول الله‏,‏ إنما هما ابنتاي‏,‏ وماذاك؟ فداك أبي وأمي‏!‏ فقال‏:‏ إنه قد أذن لي في الخروج والهجرة‏.‏ قالت فقال أبوبكر‏:‏ الصحبة يارسول الله؟ قال‏:‏ الصحبة‏,‏ قالت‏:‏ فوالله ماشعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحدا يبكي من الفرح‏,‏ حتي رأيت أبابكر يبكي يومئذ‏,‏ ثم قال‏:‏ يانبي الله‏!‏ إن هاتين راحلتان‏,‏

قد كنت أعددتهما لهذا‏,‏ فاستأجرا عبدالله بن أريقط رجلا من بني الديل بن بكر‏,‏ وكانت أمة امرأة من بني سهم بن عمرو‏,‏ وكان مشركا ـ استأجراه كي يدلهما علي الطريق ـ فدفعا إليه راحلتيهما فكانتا عنده يرعاهما لميعادهما‏.‏

وأضافت أم المؤمنين قائلة‏:(‏ فجهزناهما أحسن الجهاز‏,‏ وصنعنا لهما سفرة في جراب‏,‏ فقطعت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها‏,‏ فربطت به علي فم الجراب‏,‏ فبذلك سميت ذات النطاقين‏,‏ ثم لحق رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وأبوبكر‏,‏ بغار في جبل ثور فمكثا فيه ثلاث ليال‏,‏ يبيت عندهما عبدالله بن أبي بكر‏,‏ وهو غلام‏,‏ شاب‏,‏ ثقف‏,‏ لقن‏,‏ فيدلج من عندهما بسحر‏,‏ فيصبح مع قريش بمكة كبائت‏,‏ فلا يسمع أمرا يكتادان به إلا وعاه حتي يأتيهما بخبر ذلك حين يختلط الظلام‏,‏

ويرعي عليهما عامر بن فهيرة مولي أبي بكر منحة من غنم فيريحها عليهما حين تذهب ساعة من العشاء‏,‏ فيبيتان في رسل ـ وهو لبن منحتهما ورضيفهما ـ حتي ينعق بها عامر بن فهيرة بغلس‏(‏ أي في ظلمة آخر الليل‏).‏ فعل ذلك في كل ليلة من تلك الليالي الثلاث‏,‏ واستأجر رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وأبوبكر رجلا من بني الديل‏..‏ هاديا وخريتا‏(‏ ماهرا بالهداية في الطرق‏)...‏ فأمناه فدفعا إليه راحلتيهما‏,‏ وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال براحلتيهما صبح ثلاث‏,‏ وانطلق معهما عامر بن فهيرة‏,‏ والدليل فأخذ بهم طريق السواحل‏)(‏ البخاري‏).‏

وكان رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ قد أمر عليا بن أبي طالب أن يخلفه في فراشه تمويها للذين كانوا يحاصرون داره من مشركي قريش‏;‏ حتي يخرج سالما من بينهم وحتي يؤدي علي ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ الودائع التي كانت عنده للناس‏.‏

وعند خروجه من مكة وقف رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ بالحزورة في سوق مكة وقال‏:‏ والله إنك لخير أرض الله‏,‏ وأحب أرض الله إلي الله‏,‏ ولولا أني أخرجت منك ماخرجت‏(‏ الترمذي‏).‏

وعلي الرغم من أن سورة الأنفال مدنية‏,‏ والآية التي اتخذناها عنوانا لهذا المقال نزلت بالمدينة المنورة بعد الهجرة النبوية الشريفة بعامين‏,‏ فإنها تذكر بما كان في مكة من ظلم لرسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ولصحابته الكرام من قبل كفار ومشركي قريش‏,‏ كما تذكر بفضل الله ـ تعالي ـ الذي نصر المسلمين نصرا مؤزرا في معركة بدر الكبري علي هؤلاء الكفار والمشركين‏.‏

والآية توحي بوجه من أوجه الإعجاز الإنبائي حين أخبر الوحي رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ بخطة زعماء الكفر من قريش ليوثقوا رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ويحبسوه حتي يموت‏,‏ أو ليقتلوه ويتخلصوا منه ومن دعوته‏,‏ أو ليخرجوه من مكة منفيا مطرودا‏,‏ ثم استقر رأيهم بعد مداولات طويلة في دار الندوة أن يقتلوا رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ علي أن يتولي إثم ذلك فتية أشداء يمثلون أغلب بطون مكة حتي يتفرق دمه في القبائل‏,‏ وذلك مما يعجز بني هاشم عن قتالهم جميعا‏,‏ فيرضوا بالدية‏,‏ وينتهي الصراع بين دعوة الحق التي يحملها رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ودعاوي الباطل العديدة التي يتحمس لها الكفار ومشركو قريش عن جهل فاضح‏.‏

هذا ماتمنته قريش‏,‏ ولكن الله ـ تعالي ـ كان لهم بالمرصاد فأخبر رسوله ـ صلي الله عليه وسلم ـ بمخططهم الشيطاني‏,‏ وبموعد تنفيذه‏,‏ فرتب رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ أمر هجرته الشريفة مع أبي بكر‏,‏ وكتب الله ـ تعالي ـ لهما النجاة من مخطط الكفار والمشركين‏.‏

وتبقي هذه الآية الكريمة شاهدة علي هذه المعجزة الإنبائية من الله ـ تعالي ـ إلي خاتم أنبيائه ورسله ـ صلي الله عليه وسلم ـ والتي أكدتها روايات الثقاة من أهل بيت النبوة‏,‏ وممن عايش هذه المعجزة من الصحابة الكرام‏,‏ وحتي من بعض زعماء الكفر الذين اعترفوا بمخططهم الشيطاني بعد نجاة رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وصحبه الكريم تماما كما بينته هذه الآية القرآنية المجيدة‏.‏

وهذا الإنباء مما يشهد للقرآن الكريم بأنه لايمكن أن يكون صناعة بشرية‏,‏ بل هو كلام الله الخالق الذي أنزله بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله‏,‏ وحفظه بعهده الذي قطعه علي ذاته العلية‏,‏ في نفس لغة وحيه‏(‏ اللغة العربية‏)‏ علي مدي يزيد علي أربعة عشر قرنا‏,‏ وتعهد ـ سبحانه وتعالي ـ بهذا الحفظ تعهدا مطلقا حتي يبقي القرآن الكريم حجة الله البالغة علي خلقه أجمعين إلي أن يشاء الله رب العالمين‏.‏

فالحمد لله علي نعمة الإسلام‏,‏ والحمد لله علي نعمة القرآن‏,‏ والحمد لله علي بعثة خير الأنام ـ صلي الله وسلم‏,‏ وبارك عليه وعلي آله وصحبه‏,‏ ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏,‏ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hayatemtoday.7olm.org/forum
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق
وليد القلعى


العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 4509
نقاط : 12124
ذكر

القط
المزاج : تمام الحمد لله
الموقع : ledo_top@yahoo.com

قضايا و اراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا و اراء   قضايا و اراء I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 10:21 pm

الله يانور ياشيخ خالد أيوه كده خليك فى الدين مالكش دعوه بالرياضه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&KHALED&
رئيس اللجنه الاعلامية
رئيس اللجنه الاعلامية
&KHALED&


العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عدد المساهمات : 8101
نقاط : 14616
ذكر

التِنِّين
المزاج : الحمد لله
الموقع : loooda77@yahoo.com

قضايا و اراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا و اراء   قضايا و اراء I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 10:28 pm

سايبنلك الرياضة ياعم وليد بس جيب لنا اخبار مش بايتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hayatemtoday.7olm.org/forum
محمد بسيونى كسبر
The General Manager
The General Manager
محمد بسيونى كسبر


العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
عدد المساهمات : 21838
نقاط : 28290
ذكر

القط
المزاج : زملكاوى جداااااااااا
الموقع : هاتلاقينى هناك

قضايا و اراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا و اراء   قضايا و اراء I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 11:04 pm

جزاك الله خيرا يا خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hayatemtoday.7olm.org
 
قضايا و اراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا إسلامي
» بالفديو والصور...لقاء محافظ الغربيه مع فريق الهياتم اليوم لبحث قضايا ومشاكل قريه الهياتم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (ركن شيوخ الاسلام) (¯`·._) :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: