الهياتم اليوم

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم








شاطر | 
 

 اسئلة فى علم التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
السفير
المراقب العام
المراقب العام


تاريخ التسجيل: 03/08/2010
عدد المساهمات: 9009
نقاط: 12671
ذكر

المزاج: اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

مُساهمةموضوع: اسئلة فى علم التجويد    الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:54 pm

1- عرف التجويد لغةً واصطلاحاً ؟
لغة: التحسين.
اصطلاحا: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه


2- ما حق الحرف ومستحقه ؟
حق الحرف: صفاته الذاتية التي يتميز بها عن غيره كالجهر والشدة وغيرها .
مستحقه : صفاته العرضية . كالإظهار والإدغام وغيرها .


3- ما حكم التجويد؟
العلم به فرض كفاية ، والعمل به فرض عين على كل من حفظ القرآن الكريم كله أو بعضه.


4- مَن واضع علم التجويد ؟
الأئمة من القراء.


5- عرف اللحن لغة واصطلاحاً ؟
لغة: الانحراف والميل.
اصطلاحاً: الميل والانحراف على الصواب في القراءة.


6- ما أقسام اللحن ؟
جلي وخفي


7- عرف اللحن الجلي .
خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالمعنى والإعراب كرفع المجرور .


8- عرف اللحن الخفي ؟
خطأ يطرأ على الحروف فيخل بعرف الأداء الصحيح كقصر الممدود وغيره.


9- ما مراتب القراءة ؟
• الترتيل
• الحدر
• التدوير
• التحقيق.


10- ما أفضل مراتب القراءة ؟ وما الدليل من القرآن ؟
الترتيل ، الدليل من القرآن قوله تعالي: ورتل القرآن ترتيلاً .


11- ما أركان القراءة الصحيحة ؟
• صحة السند
• موافقة رسم المصحف العثماني ولو احتمالاً.
• موافقة القراءة لوجه من أوجه النحو ولو ضعيفاً


12- ما أهم أركان القراءة الصحيحة ؟
صحة السند.


13- ما حكم القراءة إذا أختل فيها ركن من أركان القراءة الصحيحة ؟
يحكم عليها بأنها قراءة شاذة.


14- ما حكم الاستعاذة ؟
مستحبة وقيل واجبة.


15- متى تشرع الاستعاذة ؟
عند البدء بالقراءة .


16- متى يجهر بالاستعاذة ؟
في المحافل ومجالس التعليم .


17- متى يسر بالاستعاذة ؟
في الصلاة وفى حالة الانفراد.


18- ما حكم البسملة في أوائل السور ؟
الوجوب الصناعي باستثناء سورة براءة فلا بسملة في أولها .


19- ما حكم البسملة في غير أوائل السور ؟
الجواز.


20- اذكر أوجه الاستعاذة ؟
• قطع الجميع.
• وصل الجميع.
• قطع الأول فقط.
• وصل الأول فقط.



21- اذكر الأوجه الجائزة بين كل سورتين ؟
• وصل الجميع.
• قطع الجميع.
• قطع الأول فقط .


22- ما الأوجه الجائزة بين الأنفال وبراءة ؟
• وصل آخر الأنفال ببراءة.
• السكت بينهما.
• القطع بينهما.


23- ما أحكام النون الساكنة والتنوين ؟
• الإظهار.
• الإدغام.
• الإقلاب.
• الإخفاء.


24- عرف الإظهار لغة واصطلاحاً ؟
لغة: البيان والوضوح.
اصطلاحاً: إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة معه.


25- اذكر حروف الإظهار ؟
الهمزة والهاء ، والعين ، والحاء ، والغين ، والخاء.


26- ما وجه الإظهار ؟
بُعد مخرج النون والتنوين من مخرج الحلق .


27- عرف الإدغام لغة واصطلاحاً ؟
لغة: إدخال الشيء في الشيء.
اصطلاحاً: النطق بالحرفين واحداً مشدداً كالثاني.


28- اذكر حروف الإدغام ؟
مجموعة في كلمة ( يرملون )


29- إلى كم قسم ينقسم الإدغام ؟
• إدغام بغنة.
• إدغام بغير غنة.

30- اذكر حروف الإدغام بغنة ؟
مجموعة في كلمة ( ينمو )


31- اذكر حروف الإدغام بغير غنة ؟
اللام - الراء .


32- ما شروط الإدغام ؟
أن تكون النون مع حروف الإدغام في كلمتين.


33- ما الحكم إذا وقعت حروف الإدغام بعد النون في كلمة واحدة ؟
الإظهار المطلق.


34- اذكر الكلمات التي حكمها الإظهار المطلق ؟
( الدنيا - بنيان - قنوان - صنوان ) .


35- لماذا سُمي الإظهار المطلق بهذا الاسم ؟
لعدم تقييده بحلق أو شفة.


36- ما وجه الإدغام ؟
التماثل والتقارب والتجانس.


37- ما الإدغام الناقص والإدغام الكامل ؟
• الإدغام الناقص هو الذي يذهب فيه الحرف المدغم وتبقى صفته.
• الإدغام الكامل هو الذي يذهب فيه الحرف المدغم وصفنه.


38- متى يكون الإدغام كامل التشديد ؟
في أربعة أحرف وهي اللام والراء والميم والنون.


39- متى يكون الإدغام ناقص التشديد ؟
في حرفين هما الواو والياء .


40- ما علة الإدغام ؟
التخفيف.


41- ما حكم النون في قوله تعالى " يس والقرآن" و "نون و القلم"؟
يجب الإظهار من طريق الشاطبية.


42- اذكر السكتات الأربع لحفص ؟
عوجا قيماً ( بالكهف ) ، من مرقدناً (بيس)، من راق ( بالقيامة ) ، بل رانَ ( بالمطففين )


43- عرف الاقلاب لغة واصطلاحاً ؟
لغةَ: تحويل الشيء عن وجهه إلى وجه آخر.
اصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر في النطق .


44- ما حرف الإقلاب؟
الباء.


45- ما وجه الاقلاب ؟
ثقل الإظهار وثقل الإدغام ، فتعين الإقلاب الذي هو مرتبة وسطى بين الإظهار والإدغام.


46- عرف الإخفاء لغة واصطلاحاً؟
لغةً : الستر.
اصطلاحاً: النطق بحرف بصفهَ بين الإظهار والإدغام عارياً عن التشديد مع بقاء الغنة فيه.


47- اذكر حروف الإخفاء ؟
هي خمسة عشرة حرفاً ، وهى الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الإظهار والإدغام والإقلاب.


48- ما وجه الإخفاء؟
هو أن النون والتنوين لم يقرب مخرجهما من مخرج حروف الإخفاء فيدغما ، ولم يبعد مخرجهما من مخرج حروف الإخفاء فيظهرا، فكان الإخفاء .


49- ما حكم النون والميم والمشددتين ؟
وجوب الغنة.


50- ما مقدار الغنة ؟
حركتان .


51- ما مراتب الغنة ؟
الغنة في المشدد أظهر منها في المدغم ، وفي المدغم أظهر منها في المخفي.

52- ما أحكام الميم الساكنة ؟
الإخفاء والإدغام والإظهار .


53- ما حر ف الإخفاء بالنسبة للميم الساكنة ؟
الباء.


54- ما حرف الإدغام بالنسبة للميم الساكنة ؟
الميم.


55- ما حروف الإظهار بالنسبة للميم الساكنة ؟
ستة وعشرون حرفاً وهى الباقية من حروف الهجاء بعد حرف الإخفاء وحرف الإدغام.


56- متى يكون حكم لام ( ال ) وجوب الإظهار ؟
عند أربعة عشر حرفاً ، مجموعة في ( ابغ حجك وخف عقيمه)


57- متى يكون حكم لام ( ال ) وجوب الإدغام ؟
عند أربعة عشر حرفاً المتبقية من حروف الهجاء بعد حروف الإظهار.


58- متى تظهر لام الفعل ومتى تدغم ؟
تظهر اللام دائماً إلا إذا أتى بعدها لام أو راء فتدغم.


59- ما لام الحرف ؟ وما حكمها ؟
• هي الواقعة في هل، و بل.
• حكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فحكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فحكمها الإدغام ، إلا كلمة ( بل ران ) فبالإظهار لحفص من أجل السكت.


60- عرف المد لغة واصطلاحاً ؟
لغة: الزيادة.
اصطلاحاً: إطالة زمن الصوت بحرف المد.


61- عرف القصر لغة واصطلاحاً ؟
لغةَ: الحبس والمنع.
اصطلاحاً: قصر زمن الصوت على المد الأصلي الطبيعي.


62- ما حروف المد ؟
الواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها والألف المفتوح ما قبلها.
63- متى تكون الواو والياء حرفي لين ؟
إذا سكنتا وانفتح ما قبلهما.


64- عرف المد الطبيعي ؟
هو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون.


65- عرف المد الفرعي ؟
هو المد الزائد عن الطبيعي لسبب لفظي أو معنوي.


66- ما السبب اللفظي للمد ؟
همز أو سكون.


67- ما أنواع المد الفرعي ؟
المتصل والمنفصل واللازم والعارض للسكون والبدل.


68- ما حكم المد المتصل والمنفصل واللازم ؟
المتصل حكمه الوجوب ، المنفصل حكمه الجواز ، اللازم حكمه اللزوم .


69- ما الفرق بين الواجب واللازم ؟
• الواجب هو ما اتفق على مده مداً زائداً عن الطبيعي وتفاوت القراء في مقدار هذه الزيادة.
• اللازم هو ما أجمع القراء على مده مقداراً واحداً هو ست حركات.


70- ما حكم المد العارض للسكون والبدل ؟
الجواز.


71- اذكر أقسام المد اللازم ؟
كلمي مثقل ، وكلمي مخفف ، وحرفي مثقل ، وحرفي مخفف.


72- ما مراتب المد ؟
اللازم فالمتصل فالعارض فالمنفصل فالبدل.


73- ما الحكم إذا اجتمع في الكلمة سببان احدهما قوي والآخر ضعيف ؟
عُمِل بالقوي وألغي الضعيف.



74- عرف الروم ؟
هو الإتيان ببعض الحركة بصوت خفي يسمعه القريب دون البعيد.


75- عرف الإشمام ؟
هو إطباق الشفتين مع امتدادهما إلى الأمام وإبقاء فرجه بينهما عقب تسكين الحرف الموقوف عليه مباشرة.


76- ما الحركات التي يدخلها الروم ؟
حركة الكسر والضم .


77- ما الحركات التي يدخلها الإشمام ؟
حركة الضم فقط .


78- كم وجها يجوز عند الوقف على ( نستعينُ ) ؟
سبعة أوجه هي ثلاثة على السكون المحض ومثلها على الإشمام ووجه واحد بالروم على القصر.


79- كيف يوقف المنون المنصوب ، ونون التوكيد الخفيفة ونون ( إذاً ) ؟
يوقف على جميعها بإبدال التنوين ألفاً .


80- عرف المخرج لغة واصطلاحاً ؟
لغة : محل الخروج
اصطلاحاً : محل خروج الحرف .


81- كم عدد مخارج الحروف على الراجح ؟
سبعة عشر مخرجاً.


82- كم عدد أعضاء مخارج الحروف ؟ وما هي ؟
خمسة أعضاء، وهي الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم.


83- ما الحروف التي تخرج من الجوف ؟
حروف المد .


84- ما المراد بالجوف ؟
هو خلاء الفم والحلق .



85- كم مخرجاً للحلق ؟ وما هي ؟
ثلاثة مخارج وهي أقصى ووسط وأدنى.


86- ما الحروف التي تخرج من أقصى الحلق ؟
الهمزة والهاء .


87- ما الحروف التي تخرج من وسط الحلق ؟
العين والحاء.


88- ما الحروف التي تخرج من أدنى الحلق ؟
الغين والخاء.


89- كم مخرجاً للسان ؟
عشرة مخارج.


90- من أين تخرج القاف ؟
من أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .


91- ما الأحرف الشجرية ؟ ومن أين تخرج ؟
هي الجيم والشين والياء غير المدية ، وتخرج من وسط اللسان مع ما يليه من سقف الحنك الأعلى .


92- من أين تخرج الضاد ؟
من إحدى حافتي اللسان بُعيد الوسط مع ما يليها من الأضراس العليا ، من اليسرى على كثرة ومن اليمنى على قلة ومنهما معاً على عزة .


93- من أين تخرج الراء ؟
من طرف اللسان مما يلي ظهره مع ما يليه من الحنك الأعلى.


94- ما الحروف الذلقية ؟ ومن أين تخرج ؟
اللام والنون والراء ، وتخرج من طرف اللسان .


95- ما الحروف النطعية ؟ ومن أين تخرج ؟
الطاء والدال والتاء ، وتخرج من طرف اللسان مع ما يليه من أصول الثنايا العليا .



96- ما الحروف الاسلية ؟ ومن اين تخرج ؟
الصاد والزاي والسين ، وتخرج من طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى .


97- ما الحروف اللثوية ؟ ومن أين تخرج ؟
الظاء والذال والثاء ، وتخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .


98- من أين تخرج الفاء ؟
من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا .


99- من أين تخرج الباء والميم والواو غير المدية ؟
من بين الشفتين مع انطباقهما تخرج الباء والميم ، ومع انفتاحهما تخرج الواو غير المدية .


100- من أين تخرج الغنة ؟
من الخيشوم .


101- كم عدد مخارج الحروف عند الشاطبي وسيبويه ؟
ستة عشر مخرجاً .


102- كم عدد مخارج الحروف عند قطرب والفراء ؟
أربعة عشر مخرجاً .


103- عرف الصفة لغة واصطلاحاً .
لغة : ما قام بالذات من المعاني كالعلم واللون وغيرها ، اصطلاحاً : ما قام الحرف من صفات تميزه عن غيره كالهمس والجهر والشدة وغيرها .


104- عرف الهمس لغة واصطلاحاً ؟
لغة : الخفاء ، اصطلاحاً : جريان النفس عند النطق بالحرف لضعفه الناشئ عن ضعف الاعتماد عليه في مخرجه .


105- ما حروف الهمس ؟
عشرة مجموعة في ( فحثه شخص سكت )


106- عرف الجهر لغة واصطلاحاً ؟
لغةَ : الإعلان والظهور ، اصطلاحاً : عدم جريان النفس عند النطق بالحرف لقوته الناشئة عن قوة الاعتماد عليه في مخرجه



107- ما حروف الجهر ؟
تسعة عشر حرفاً ، وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الهمس .


108. عرف الشدة لغةً واصطلاحا ؟
لغة : القوة ، اصطلاحاً : انحباس الصوت وعدم جريانه عند النطق بالحرف لقوته وقوة الاعتماد عليه في مخرجه .


109. ما حروف الشدة ؟
ثمانية حروف ، مجموعة في ( أجد قط بكت ).


110. ما حروف التوسط ؟
خمسة حروف ، مجموعة في ( لن عمر ).


111. اذكر حروف الاستعلاء والأطباق ؟
حروف الاستعلاء ( خص ضغط قظ ) . وحروف الإطباق ( الصاد والضاد والطاء والظاء ) .


112. اذكر حروف الصفير والقلقلة ؟
الصفير : ( الصاد والزاي والسين ) ، والقلقلة : ( قطب جد ) .


113. ما مراتب القلقلة ؟ وأي المراتب أقوى ؟
لها مرتبتان : الأولى : الموقوف عليه مشدداً كان أم مخففاً . والثانية : الساكن غير الموقوف عليه مشدداً كان أم مخففاً والأولى أقوى .


114. ما مذاهب القراء في القلقلة ؟ وما الراجح ؟
مذهب يميل إلى تقريبها من الفتح دائماً - مذهب يميل إلى تقريبها من الحركة التي قبلها، والمذهب الأول أرجح.


115. اذكر حروف اللين وحروف الانحراف ؟
حروف اللين ( الواو والياء ) الساكنتان المفتوح ما قبلها، وحرف الانحراف ( اللام والراء )


116. ما الصفة التي نتعلمها لنتحاشاها ؟ وما حروفها ؟
التكرير، وحرفها الراء فقط.


117. ما حروف التفشي والاستطالة ؟
حرف التفشي هو الشين فقط ، وحرف الاستطالة هو الضاد فقط .



118. ما الفرق بين الاستطالة في الضاد والامتداد في حروف المد ؟
الاستطالة تكون في المخرج، والامتداد يكون في النَفس.


119. ما الحروف المفخمة دائما ؟
حروف الاستعلاء.


120. ما الحروف التي تفخم في بعض الحالات وترقق في البعض الآخر ؟
الألف واللام والراء.


121. متى تفخم الألف ؟ ومتى ترقق ؟
تفخم إذا وقعت بعد حرف مفخم، وترقق إذا وقعت بعد حرف مرقق.


122. متى تفخم اللام ؟ ومتى ترقق ؟
الأصل فيها الترقيق، ولا تفخم إلا في لفظ الجلالة إذا وقعت بعد الضم والفتح.


123. ما حكم الراء في كلمة ( فرق ) بالشعراء ؟
يجوز فيها التفخيم والترقيق .


124. ما المثلان ؟
هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة .


125. ما المتقاربان ؟
هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً ، أو تقاربا صفة .


126. ما المتجانسان ؟
هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة .


127. ما المتباعدان ؟
هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفةً.


128. ما أقسام الوقف الاختياري ؟
تام وكاف وحسن وقبيح.


129. عرف الوقف التام ؟
هو أن يقف القارئ على كلمة انتهى الكلام عندها ولا تعلق لها بما بعدها لا لفظاً ولا معنى .
130. ما الوقف القبيح ؟
هو الوقف على ما لم يتم معناه


131. عرف المقطوع والموصول ؟
المقطوع هو المفصول عما بعده رسماَ، والموصول هو كل كلمة اتصلت بغيرها رسماً


132. كم مرة رسمت كلمة( أيها ) محذوفة الألف ؟ وأين وردت ؟
في ثلاثة مواضع ، في سورة الرحمن والنور والزخرف .


133. كيف يبتدئ القارئ بهمزة الوصل إذا كانت في الفعل ؟
بالضم إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماَ لازماً، وبالكسر إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً.


134- ما الحكم إذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام واللام الساكنة ؟
تبدل ألفا مع المد المشبع أو تسهل بينها وبين الألف مثل ( آلذكرين )





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ&& (وائـــــــــــــــــ القــصـــاص ــــــــــــــل)&& ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام


تاريخ التسجيل: 03/08/2010
عدد المساهمات: 9009
نقاط: 12671
ذكر

المزاج: اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الجمعة ديسمبر 10, 2010 10:44 pm

ارجو ان تنفع من يراها




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ&& (وائـــــــــــــــــ القــصـــاص ــــــــــــــل)&& ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق


العمر: 27
تاريخ التسجيل: 21/12/2009
عدد المساهمات: 4509
نقاط: 8543
ذكر

القط
المزاج: تمام الحمد لله
الموقع: ledo_top@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الجمعة فبراير 11, 2011 1:07 pm

نفعنا الله واياك بها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
"وأمرهم شورى بينهم"
صدق الله العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزى عطالله
عضو جديد
عضو جديد


العمر: 42
تاريخ التسجيل: 05/02/2011
عدد المساهمات: 5
نقاط: 1276
ذكر

الفأر

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الجمعة فبراير 11, 2011 2:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام


تاريخ التسجيل: 03/08/2010
عدد المساهمات: 9009
نقاط: 12671
ذكر

المزاج: اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الجمعة فبراير 11, 2011 8:12 pm





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ&& (وائـــــــــــــــــ القــصـــاص ــــــــــــــل)&& ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق


العمر: 27
تاريخ التسجيل: 21/12/2009
عدد المساهمات: 4509
نقاط: 8543
ذكر

القط
المزاج: تمام الحمد لله
الموقع: ledo_top@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الخميس فبراير 17, 2011 1:09 pm

وفيك ياأستاذ وائل بجد مجهودك مشكوووووور جدا
وأنت من أفضل المغتربين الذين نفخر بهم خارك قريتنا وخارج مصر
بجد انت والمجموعه( الاستاذ ابراهيم -والاستاذ رضا -والاستاذ سيد)جميعكم فخر لنا وخير سند




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قال تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
"وأمرهم شورى بينهم"
صدق الله العظيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام


تاريخ التسجيل: 03/08/2010
عدد المساهمات: 9009
نقاط: 12671
ذكر

المزاج: اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الخميس فبراير 17, 2011 10:35 pm

مجاملة جميل واسلوب رائع وتسلم والله على الزوق العالى يا استاذ وليد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ&& (وائـــــــــــــــــ القــصـــاص ــــــــــــــل)&& ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الديش
نائب المدير العام
نائب المدير العام


العمر: 21
تاريخ التسجيل: 19/12/2009
عدد المساهمات: 25531
نقاط: 31720
ذكر

الديك
المزاج: اهلاوى منذ الصغر
الموقع: realahmed85@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الجمعة فبراير 18, 2011 12:21 am

بارك الله فيك يا استاذ وائل بجد التجويد حاجه من الحجات الي انا فقتها في الاعدادي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


** لا إله إلا الله الحليم الكريم** لا اله إلا الله العلى العظيم ** لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم ** اللهم إنا نسألك زيادة في الدين ** وبركة في العمر ** وصحة في الجسد ** وسعة في الرزق ** وتوبة قبل الموت ** وشهادة عند الموت ** ومغفرة بعد الموت ** وعفوا عند الحساب ** وأمانا من العذاب ** ونصيبا من الجنة ** وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/?ref=home
السفير
المراقب العام
المراقب العام


تاريخ التسجيل: 03/08/2010
عدد المساهمات: 9009
نقاط: 12671
ذكر

المزاج: اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الجمعة فبراير 18, 2011 8:59 pm

ربنا يزيدك ان شاء الله استاذ احمد
بارك الله فيك وزادك من علم الفقة والتجويد




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ&& (وائـــــــــــــــــ القــصـــاص ــــــــــــــل)&& ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكريا العشة
مشرف
مشرف


العمر: 30
تاريخ التسجيل: 16/01/2011
عدد المساهمات: 777
نقاط: 2119
ذكر

الفأر
المزاج: مبسوط بوجودى فى المنتدى
الموقع: kokozezo84@yahoo.coom

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    السبت فبراير 19, 2011 2:05 pm




جزاك الله خيرآ وبارك الله فيك




[url=[URL=http://www.iraqup.com/][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/URL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام


تاريخ التسجيل: 03/08/2010
عدد المساهمات: 9009
نقاط: 12671
ذكر

المزاج: اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    السبت فبراير 19, 2011 8:45 pm

ربنا يعزك ويبارك فيك استاذ زكريا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ&& (وائـــــــــــــــــ القــصـــاص ــــــــــــــل)&& ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلم الهياتم
عضو جديد
عضو جديد


العمر: 22
تاريخ التسجيل: 06/02/2011
عدد المساهمات: 8
نقاط: 1278
ذكر

القرد

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد    الإثنين فبراير 21, 2011 2:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اسئلة فى علم التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم ::  :: -