26- ما وجه الإظهار ؟ بُعد مخرج النون والتنوين من مخرج الحلق .
27- عرف الإدغام لغة واصطلاحاً ؟ لغة: إدخال الشيء في الشيء. اصطلاحاً: النطق بالحرفين واحداً مشدداً كالثاني.
28- اذكر حروف الإدغام ؟ مجموعة في كلمة ( يرملون )
29- إلى كم قسم ينقسم الإدغام ؟ • إدغام بغنة. • إدغام بغير غنة.
30- اذكر حروف الإدغام بغنة ؟ مجموعة في كلمة ( ينمو )
31- اذكر حروف الإدغام بغير غنة ؟ اللام - الراء .
32- ما شروط الإدغام ؟ أن تكون النون مع حروف الإدغام في كلمتين.
33- ما الحكم إذا وقعت حروف الإدغام بعد النون في كلمة واحدة ؟ الإظهار المطلق.
34- اذكر الكلمات التي حكمها الإظهار المطلق ؟ ( الدنيا - بنيان - قنوان - صنوان ) .
35- لماذا سُمي الإظهار المطلق بهذا الاسم ؟ لعدم تقييده بحلق أو شفة.
36- ما وجه الإدغام ؟ التماثل والتقارب والتجانس.
37- ما الإدغام الناقص والإدغام الكامل ؟ • الإدغام الناقص هو الذي يذهب فيه الحرف المدغم وتبقى صفته. • الإدغام الكامل هو الذي يذهب فيه الحرف المدغم وصفنه.
38- متى يكون الإدغام كامل التشديد ؟ في أربعة أحرف وهي اللام والراء والميم والنون.
39- متى يكون الإدغام ناقص التشديد ؟ في حرفين هما الواو والياء .
40- ما علة الإدغام ؟ التخفيف.
41- ما حكم النون في قوله تعالى " يس والقرآن" و "نون و القلم"؟ يجب الإظهار من طريق الشاطبية.
42- اذكر السكتات الأربع لحفص ؟ عوجا قيماً ( بالكهف ) ، من مرقدناً (بيس)، من راق ( بالقيامة ) ، بل رانَ ( بالمطففين )
43- عرف الاقلاب لغة واصطلاحاً ؟ لغةَ: تحويل الشيء عن وجهه إلى وجه آخر. اصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر في النطق .
44- ما حرف الإقلاب؟ الباء.
45- ما وجه الاقلاب ؟ ثقل الإظهار وثقل الإدغام ، فتعين الإقلاب الذي هو مرتبة وسطى بين الإظهار والإدغام.
46- عرف الإخفاء لغة واصطلاحاً؟ لغةً : الستر. اصطلاحاً: النطق بحرف بصفهَ بين الإظهار والإدغام عارياً عن التشديد مع بقاء الغنة فيه.
47- اذكر حروف الإخفاء ؟ هي خمسة عشرة حرفاً ، وهى الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الإظهار والإدغام والإقلاب.
48- ما وجه الإخفاء؟ هو أن النون والتنوين لم يقرب مخرجهما من مخرج حروف الإخفاء فيدغما ، ولم يبعد مخرجهما من مخرج حروف الإخفاء فيظهرا، فكان الإخفاء .
49- ما حكم النون والميم والمشددتين ؟ وجوب الغنة.
50- ما مقدار الغنة ؟ حركتان .
51- ما مراتب الغنة ؟ الغنة في المشدد أظهر منها في المدغم ، وفي المدغم أظهر منها في المخفي.
52- ما أحكام الميم الساكنة ؟ الإخفاء والإدغام والإظهار .
53- ما حر ف الإخفاء بالنسبة للميم الساكنة ؟ الباء.
54- ما حرف الإدغام بالنسبة للميم الساكنة ؟ الميم.
55- ما حروف الإظهار بالنسبة للميم الساكنة ؟ ستة وعشرون حرفاً وهى الباقية من حروف الهجاء بعد حرف الإخفاء وحرف الإدغام.
56- متى يكون حكم لام ( ال ) وجوب الإظهار ؟ عند أربعة عشر حرفاً ، مجموعة في ( ابغ حجك وخف عقيمه)
57- متى يكون حكم لام ( ال ) وجوب الإدغام ؟ عند أربعة عشر حرفاً المتبقية من حروف الهجاء بعد حروف الإظهار.
58- متى تظهر لام الفعل ومتى تدغم ؟ تظهر اللام دائماً إلا إذا أتى بعدها لام أو راء فتدغم.
59- ما لام الحرف ؟ وما حكمها ؟ • هي الواقعة في هل، و بل. • حكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فحكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فحكمها الإدغام ، إلا كلمة ( بل ران ) فبالإظهار لحفص من أجل السكت.
60- عرف المد لغة واصطلاحاً ؟ لغة: الزيادة. اصطلاحاً: إطالة زمن الصوت بحرف المد.
61- عرف القصر لغة واصطلاحاً ؟ لغةَ: الحبس والمنع. اصطلاحاً: قصر زمن الصوت على المد الأصلي الطبيعي.
62- ما حروف المد ؟ الواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها والألف المفتوح ما قبلها. 63- متى تكون الواو والياء حرفي لين ؟ إذا سكنتا وانفتح ما قبلهما.
64- عرف المد الطبيعي ؟ هو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون.
65- عرف المد الفرعي ؟ هو المد الزائد عن الطبيعي لسبب لفظي أو معنوي.
66- ما السبب اللفظي للمد ؟ همز أو سكون.
67- ما أنواع المد الفرعي ؟ المتصل والمنفصل واللازم والعارض للسكون والبدل.
68- ما حكم المد المتصل والمنفصل واللازم ؟ المتصل حكمه الوجوب ، المنفصل حكمه الجواز ، اللازم حكمه اللزوم .
69- ما الفرق بين الواجب واللازم ؟ • الواجب هو ما اتفق على مده مداً زائداً عن الطبيعي وتفاوت القراء في مقدار هذه الزيادة. • اللازم هو ما أجمع القراء على مده مقداراً واحداً هو ست حركات.
80- عرف المخرج لغة واصطلاحاً ؟ لغة : محل الخروج اصطلاحاً : محل خروج الحرف .
81- كم عدد مخارج الحروف على الراجح ؟ سبعة عشر مخرجاً.
82- كم عدد أعضاء مخارج الحروف ؟ وما هي ؟ خمسة أعضاء، وهي الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم.
83- ما الحروف التي تخرج من الجوف ؟ حروف المد .
84- ما المراد بالجوف ؟ هو خلاء الفم والحلق .
85- كم مخرجاً للحلق ؟ وما هي ؟ ثلاثة مخارج وهي أقصى ووسط وأدنى.
86- ما الحروف التي تخرج من أقصى الحلق ؟ الهمزة والهاء .
87- ما الحروف التي تخرج من وسط الحلق ؟ العين والحاء.
88- ما الحروف التي تخرج من أدنى الحلق ؟ الغين والخاء.
89- كم مخرجاً للسان ؟ عشرة مخارج.
90- من أين تخرج القاف ؟ من أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
91- ما الأحرف الشجرية ؟ ومن أين تخرج ؟ هي الجيم والشين والياء غير المدية ، وتخرج من وسط اللسان مع ما يليه من سقف الحنك الأعلى .
92- من أين تخرج الضاد ؟ من إحدى حافتي اللسان بُعيد الوسط مع ما يليها من الأضراس العليا ، من اليسرى على كثرة ومن اليمنى على قلة ومنهما معاً على عزة .
93- من أين تخرج الراء ؟ من طرف اللسان مما يلي ظهره مع ما يليه من الحنك الأعلى.
94- ما الحروف الذلقية ؟ ومن أين تخرج ؟ اللام والنون والراء ، وتخرج من طرف اللسان .
95- ما الحروف النطعية ؟ ومن أين تخرج ؟ الطاء والدال والتاء ، وتخرج من طرف اللسان مع ما يليه من أصول الثنايا العليا .
96- ما الحروف الاسلية ؟ ومن اين تخرج ؟ الصاد والزاي والسين ، وتخرج من طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى .
97- ما الحروف اللثوية ؟ ومن أين تخرج ؟ الظاء والذال والثاء ، وتخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .
98- من أين تخرج الفاء ؟ من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا .
99- من أين تخرج الباء والميم والواو غير المدية ؟ من بين الشفتين مع انطباقهما تخرج الباء والميم ، ومع انفتاحهما تخرج الواو غير المدية .
100- من أين تخرج الغنة ؟ من الخيشوم .
101- كم عدد مخارج الحروف عند الشاطبي وسيبويه ؟ ستة عشر مخرجاً .
102- كم عدد مخارج الحروف عند قطرب والفراء ؟ أربعة عشر مخرجاً .
103- عرف الصفة لغة واصطلاحاً . لغة : ما قام بالذات من المعاني كالعلم واللون وغيرها ، اصطلاحاً : ما قام الحرف من صفات تميزه عن غيره كالهمس والجهر والشدة وغيرها .
104- عرف الهمس لغة واصطلاحاً ؟ لغة : الخفاء ، اصطلاحاً : جريان النفس عند النطق بالحرف لضعفه الناشئ عن ضعف الاعتماد عليه في مخرجه .
105- ما حروف الهمس ؟ عشرة مجموعة في ( فحثه شخص سكت )
106- عرف الجهر لغة واصطلاحاً ؟ لغةَ : الإعلان والظهور ، اصطلاحاً : عدم جريان النفس عند النطق بالحرف لقوته الناشئة عن قوة الاعتماد عليه في مخرجه
107- ما حروف الجهر ؟ تسعة عشر حرفاً ، وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الهمس .
108. عرف الشدة لغةً واصطلاحا ؟ لغة : القوة ، اصطلاحاً : انحباس الصوت وعدم جريانه عند النطق بالحرف لقوته وقوة الاعتماد عليه في مخرجه .
109. ما حروف الشدة ؟ ثمانية حروف ، مجموعة في ( أجد قط بكت ).
110. ما حروف التوسط ؟ خمسة حروف ، مجموعة في ( لن عمر ).
113. ما مراتب القلقلة ؟ وأي المراتب أقوى ؟ لها مرتبتان : الأولى : الموقوف عليه مشدداً كان أم مخففاً . والثانية : الساكن غير الموقوف عليه مشدداً كان أم مخففاً والأولى أقوى .
114. ما مذاهب القراء في القلقلة ؟ وما الراجح ؟ مذهب يميل إلى تقريبها من الفتح دائماً - مذهب يميل إلى تقريبها من الحركة التي قبلها، والمذهب الأول أرجح.
116. ما الصفة التي نتعلمها لنتحاشاها ؟ وما حروفها ؟ التكرير، وحرفها الراء فقط.
117. ما حروف التفشي والاستطالة ؟ حرف التفشي هو الشين فقط ، وحرف الاستطالة هو الضاد فقط .
118. ما الفرق بين الاستطالة في الضاد والامتداد في حروف المد ؟ الاستطالة تكون في المخرج، والامتداد يكون في النَفس.
119. ما الحروف المفخمة دائما ؟ حروف الاستعلاء.
120. ما الحروف التي تفخم في بعض الحالات وترقق في البعض الآخر ؟ الألف واللام والراء.
121. متى تفخم الألف ؟ ومتى ترقق ؟ تفخم إذا وقعت بعد حرف مفخم، وترقق إذا وقعت بعد حرف مرقق.
122. متى تفخم اللام ؟ ومتى ترقق ؟ الأصل فيها الترقيق، ولا تفخم إلا في لفظ الجلالة إذا وقعت بعد الضم والفتح.
123. ما حكم الراء في كلمة ( فرق ) بالشعراء ؟ يجوز فيها التفخيم والترقيق .
124. ما المثلان ؟ هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة .
125. ما المتقاربان ؟ هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً ، أو تقاربا صفة .
126. ما المتجانسان ؟ هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة .
127. ما المتباعدان ؟ هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفةً.
128. ما أقسام الوقف الاختياري ؟ تام وكاف وحسن وقبيح.
129. عرف الوقف التام ؟ هو أن يقف القارئ على كلمة انتهى الكلام عندها ولا تعلق لها بما بعدها لا لفظاً ولا معنى . 130. ما الوقف القبيح ؟ هو الوقف على ما لم يتم معناه
131. عرف المقطوع والموصول ؟ المقطوع هو المفصول عما بعده رسماَ، والموصول هو كل كلمة اتصلت بغيرها رسماً
132. كم مرة رسمت كلمة( أيها ) محذوفة الألف ؟ وأين وردت ؟ في ثلاثة مواضع ، في سورة الرحمن والنور والزخرف .
133. كيف يبتدئ القارئ بهمزة الوصل إذا كانت في الفعل ؟ بالضم إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماَ لازماً، وبالكسر إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً أو مكسوراً.
134- ما الحكم إذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام واللام الساكنة ؟ تبدل ألفا مع المد المشبع أو تسهل بينها وبين الألف مثل ( آلذكرين )
كاتب الموضوع
رسالة
السفير المراقب العام
تاريخ التسجيل : 03/08/2010 عدد المساهمات : 9009 نقاط : 16230
المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))
موضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد الإثنين فبراير 21, 2011 8:53 am
bebo عضو جديد
تاريخ التسجيل : 13/09/2010 عدد المساهمات : 7 نقاط : 4982
موضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد الخميس فبراير 24, 2011 2:11 am
موضوع جميل جدا تسلم أخ وائل
السفير المراقب العام
تاريخ التسجيل : 03/08/2010 عدد المساهمات : 9009 نقاط : 16230
المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))
موضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد الخميس فبراير 24, 2011 2:20 am
ربنا يعزك اخ بيبو وشكرا لمرورك الكريم
Queen عضو ماسى
تاريخ التسجيل : 10/01/2010 عدد المساهمات : 347 نقاط : 5776
موضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد السبت مارس 05, 2011 8:34 pm
جزاك الله كل الخير على الموضوع نفعنا الله جميعا به وجعلنا من أهل القرآن ....آميين
السفير المراقب العام
تاريخ التسجيل : 03/08/2010 عدد المساهمات : 9009 نقاط : 16230
المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))
موضوع: رد: اسئلة فى علم التجويد الأحد مارس 06, 2011 12:10 am