الهياتم اليوم
شئ عن القرآن 13401721
الهياتم اليوم
شئ عن القرآن 13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 شئ عن القرآن

اذهب الى الأسفل 
+2
&KHALED&
وليد القلعى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق
وليد القلعى


العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 4509
نقاط : 12124
ذكر

القط
المزاج : تمام الحمد لله
الموقع : ledo_top@yahoo.com

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 11:11 pm

قال الشيخ الإمام أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري رحمه الله : الحمد لله الكريم الوهاب ، هازم الأحزاب ، ومفتح الأبواب ، ومنشئ السحاب ، ومرسي الهضاب ، ومنزل الكتاب ، في حوادث مختلفة الأسباب . أنزله مفرقا نجوما وأودعه أحكاما وعلوما قال عز من قائل : ( وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا ) .

أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن محمد الأصفهاني ، ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن حيان ، حدثنا أبو يحيى الرازي ، حدثنا سهل بن عثمان العسكري ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا أبو رجاء قال : سمعت الحسن يقول في قوله تعالى : ( وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ) ذكر لنا أنه كان بين أوله وآخره ثماني عشرة سنة ، أنزل عليه بمكة ثماني سنين قبل أن يهاجر وبالمدينة عشر سنين .

أخبرنا أحمد ، أخبرنا عبد الله ، أخبرنا أبو يحيى الرازي ، حدثنا سهل ، حدثنا يحيى بن أبي بكير ، عن هشيم عن داود ، عن الشعبي قال : فرق الله تنزيله ، فكان بين أوله وآخره عشرون أو نحو من عشرين سنة . أنزله قرآنا عظيما ، وذكرا حكيما ، وحبلا ممدودا ، وعهدا معهودا ، وظلا عميما ، وصراطا مستقيما ، فيه معجزات باهرة ، وآيات ظاهرة ، وحجج صادقة ، ودلالات ناطقة ، أدحض به حجج المبطلين ، ورد به كيد الكائدين ، وقوي به الإسلام والدين ، فلحب منهاجه ، وثقب سراجه ، وشملت بركته ، وبلغت حكمته - على خاتم الرسالة ، والصادع بالدلالة ، الهادي للأمة ، الكاشف للغمة ، الناطق بالحكمة ، المبعوث بالرحمة ، فرفع أعلام الحق ، وأحيا معالم الصدق ، ودمغ الكذب ومحا آثاره ، وقمع الشرك وهدم مناره ، ولم يزل يعارض ببيناته [ أباطيل ] المشركين حتى مهد الدين ، وأبطل شبه الملحدين . صلى الله عليه صلاة لا ينتهي أمدها ، ولا ينقطع مددها ، وعلى آله وأصحابه الذين هداهم وطهرهم ، وبصحبته خصهم وآثرهم ، وسلم كثيرا .

وبعد هذا ، فإن علوم القرآن غزيرة ، وضروبها جمة كثيرة ، يقصر عنها القول وإن كان بالغا ، ويتقلص عنها ذيله وإن كان سابغا ، وقد سبقت لي - ولله الحمد - مجموعات تشتمل على أكثرها ، وتنطوي على غررها ، وفيها لمن رام الوقوف عليها مقنع وبلاغ ، وعما عداها من جميع المصنفات غنية وفراغ ؛ لاشتمالها على عظمها متحققا وتأديته إلى متأمله متسقا . غير أن الرغبات اليوم عن علوم القرآن صادفة كاذبة فيها ، قد عجزت قوى الملام عن [ ص: 6 ] تلافيها ، فآل الأمر بنا إلى إفادة المبتدئين بعلوم الكتاب ، إبانة ما أنزل فيه من الأسباب . إذ هي أوفى ما يجب الوقوف عليها ، وأولى ما تصرف العناية إليها ؛ لامتناع معرفة تفسير الآية وقصد سبيلها ، دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها .

ولا يحل القول في أسباب نزول الكتاب ، إلا بالرواية والسماع ممن شاهدوا التنزيل ، ووقفوا على الأسباب ، وبحثوا عن علمها وجدوا في الطلاب . وقد ورد الشرع بالوعيد للجاهل ذي العثار ، في هذا العلم بالنار .

أخبرنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الواعظ ، أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن حامد العطار ، حدثنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، حدثنا ليث بن حماد حدثنا أبو عوانة ، عن عبد الأعلى ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اتقوا الحديث [ عني ] إلا ما علمتم ؛ فإنه من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، ومن كذب على القرآن من غير علم فليتبوأ مقعده من النار "

والسلف الماضون ، رحمهم الله كانوا في أبعد الغاية احترازا عن القول في نزول الآية .

أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبيد الله المخلدي ، أخبرنا أبو عمرو بن نجيد أخبرنا أبو مسلم ، حدثنا عبد الرحمن بن حماد ، حدثنا ابن عون ، عن محمد بن سيرين قال : سألت عبيدة عن آية من القرآن فقال : اتق الله وقل سدادا ، ذهب الذين يعلمون فيما أنزل القرآن .

وأما اليوم فكل أحد يخترع شيئا ويختلق إفكا وكذبا . ملقيا زمامه إلى الجهالة ، غير مفكر في الوعيد للجاهل بسبب [ نزول ] الآية . وذلك الذي حدا بي إلى إملاء هذا الكتاب ، الجامع للأسباب ؛ لينتهي إليه طالبوا هذا الشأن والمتكلمون في نزول [ هذا ] القرآن : فيعرفوا الصدق ، ويستغنوا عن التمويه والكذب ، ويجدوا في تحفظه بعد السماع والطلب .

ولا بد من القول أولا في مبادئ الوحي ، وكيفية نزول القرآن ابتداء على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتعهد جبريل إياه بالتنزيل ، والكشف عن تلك الأحوال ، والقول فيها على طريق الإجمال .

ثم نفرغ للقول مفصلا في سبب نزول كل آية روي لها سبب مقول ، مروي منقول . والله تعالى الموفق للصواب والسدد ، والآخذ بنا عن العاثور إلى الجدد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&KHALED&
رئيس اللجنه الاعلامية
رئيس اللجنه الاعلامية
&KHALED&


العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عدد المساهمات : 8101
نقاط : 14616
ذكر

التِنِّين
المزاج : الحمد لله
الموقع : loooda77@yahoo.com

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 10:03 am

بارك الله فيك يا اخ ليييدو واعانك على فعل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hayatemtoday.7olm.org/forum
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق
وليد القلعى


العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 4509
نقاط : 12124
ذكر

القط
المزاج : تمام الحمد لله
الموقع : ledo_top@yahoo.com

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 2:57 pm

وأعانك معى ياأخ خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&KHALED&
رئيس اللجنه الاعلامية
رئيس اللجنه الاعلامية
&KHALED&


العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عدد المساهمات : 8101
نقاط : 14616
ذكر

التِنِّين
المزاج : الحمد لله
الموقع : loooda77@yahoo.com

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 3:19 pm

الله يعينى انا وانت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hayatemtoday.7olm.org/forum
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق
وليد القلعى


العمر : 36
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 4509
نقاط : 12124
ذكر

القط
المزاج : تمام الحمد لله
الموقع : ledo_top@yahoo.com

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 3:29 pm

اللهم أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومحمدالسيد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
أبومحمدالسيد


العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 262
نقاط : 5723
ذكر

الثور

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 6:42 pm

جزاك الله خير وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بسيونى كسبر
The General Manager
The General Manager
محمد بسيونى كسبر


العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
عدد المساهمات : 21838
نقاط : 28290
ذكر

القط
المزاج : زملكاوى جداااااااااا
الموقع : هاتلاقينى هناك

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 11:49 pm

جزاك الله خيرا يا وليد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hayatemtoday.7olm.org
Mostafa Hussien
اعضاء اساسيه
اعضاء اساسيه
Mostafa Hussien


العمر : 32
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المساهمات : 898
نقاط : 6263
ذكر

الماعز
الموقع : الكورفاسود

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 4:12 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mostafahussien.CR7
احمد الديش
نائب المدير العام
نائب المدير العام
احمد الديش


العمر : 30
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المساهمات : 25531
نقاط : 35301
ذكر

الديك
المزاج : اهلاوى منذ الصغر
الموقع : realahmed85@yahoo.com

شئ عن القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شئ عن القرآن   شئ عن القرآن I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 12:22 pm

teslam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/?ref=home
 
شئ عن القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحفظ القرآن فى شهر ؟
» إستخدام ( نحن ) في القرآن للتثليث
» الإعجاز العلمي في القرآن والسنّة
» عجائب القرآن: لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
» هل يؤثر القرآن على شخصية الإنسان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (ركن شيوخ الاسلام) (¯`·._) :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: