الهياتم اليوم
' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  13401721
الهياتم اليوم
' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 ' حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Eng-Ahmed Rozaiq
عضو فضى
عضو فضى
Eng-Ahmed Rozaiq


تاريخ التسجيل : 08/12/2010
عدد المساهمات : 116
نقاط : 5079
ذكر

الموقع : TELECOM EGYPT

' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  Empty
مُساهمةموضوع: ' حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان    ' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 3:19 am

تتجلى عظمة الخالق.. في الحديث القدسي الشريف قال سبحانه وتعالى: ( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك. وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم .. و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام ..

و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك فأما الذي عن يمينك فالكبد.. و أما الذي عن شمالك فالطحال ..

و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟ فلما أن تمّت مدتك.

وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة من جناحه.

لا لك سن تقطع ... و لا يد تبطش... و لا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا. حار في الشتاء و باردا في الصيف . و ألقيت محبتك في قلب أبويك. فلا يشبعان حتى تشبع ... و لا يرقدان حتى ترقد .. فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك . بارزتني بالمعاصي في خلواتك .. و لم تستحي مني . و مع هذا إن دعوتني أجبتك) (و إن سألتني أعطيتك.. و إن تبت إليّ قبلتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام
السفير


تاريخ التسجيل : 03/08/2010
عدد المساهمات : 9009
نقاط : 16245
ذكر

المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ' حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان    ' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 9:35 am

جزاك الله خيرعلى المجهود ولكن بحثت عن صحة هذا الحديث ولكن فى كل الابحاث يقولن ان هذا الحديث غير صحيح
واليك هذا wow


يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك ..
(حديث مكذوب ، وخبـر إسرائيليّ ) !!!!


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انتشر خبر في المنتديات بشكل كبير على أنه حديث قدسي وهو (يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك) ، فإليكم نصه ثم التعليق عليه بحول الله وقوته :


أولاً : (نـص الخبـر) :

‏(يقول الله : يا ابن ادم ما أنصفتني، خلقتك ولم تك شيئاً، وجعلتك بشراً سوياً، وخلقتك من سلالة من طين، ثم جعلتك نطفة في قرار مكين، ثم خلقت النطفة علقة، فخلقت العلقة مضغة، فخلقت المضغة عظاما، فكسوت العظام لحماً، ثم أنشأناك خلقاً آخر‏.‏

يا ابن ادم هل يقدر على ذلك غيري‏؟‏ ثم خففت ثقلك على أمك حتى لا تتمرض بك ، ولا تتأذى، ثم أوحيت إلى الأمعاء أن اتسعي، وإلى الجوارح أن تفرق فاتسعت الأمعاء من بعد ضيقها، وتفرقت الجوارح من بعد تشبيكها، ثم أوحيت إلى الملك الموكل بالأرحام أن يخرجك من بطن أمك فاستخلصتك على ريشة من جناحه، فاطلعت عليك فإذا أنت خلق ضعيف، ليس لك سن يقطع ولا ضرس يطحن، فاستخلصت لك في صدر أمك عرقاً يدر لك لبناً بارداً في الصيف، حاراً في الشتاء، واستخلصته لك من بين جلد ولحم ودم وعروق، ثم قذفت لك في قلب والدتك الرحمة، وفي قلب أبيك التحنن، فهما يكدان ويجهدان ويربيانك ويغذيانك ولا ينامان حتى ينوماك‏.‏

ابن ادم‏‏ أنا فعلت ذلك بك لا لشيء استاهلته به مني او لحاجة استعنت على قضائها‏.‏

ابن ادم فلما قطع سنك ووطحن ضرسك أطعمتك فاكهة الصيف في أوانها وفاكهة الشتاء في أوانها، فلما أن عرفت أني ربك عصيتني، فالآن إذا عصيتني فادعني فإني قريب مجيب وادعني فإني غفور رحيم‏)‏

هذا هو لفظ الخبر ، وهو مشهور في الشبكة العنكبوتية باللفظ التالي :

(تتجلى عظمة الخالق ... في الحديث القدسي الشريف

قال سبحانه وتعالى :

((يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عن شمالك فالطحال ..و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟فلما أن تمّت مدتك .. و أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك .. فأخرجك على ريشة من جناحه .. لا لك سن تقطع .. و لا يد تبطش .. و لا قدم تسعى ..فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا .. حار في الشتاء و باردا في الصيف .. و ألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع .. و لا يرقدان حتى ترقد .. فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك .. بارزتني بالمعاصي في خلواتك ..و لم تستحي مني ..و مع هذا إن دعوتني أجبتك .. و إن سألتني أعطيتك .. و إن تبت إليّ قبلتك ))


ثانياً: (حال الخبر وكلام أهل العلم حوله) :

ليس هذا الخبر بحديث قدسي ، إنما رواه الإمام أبو نعيم الإصفهاني في كتابه الحلية (15914) في ترجمة العباس بن إسماعيل الطامدي فقال :

(حدثنا أبي قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن خلة الصفار قال حدثنا محمد بن يوسف الصوفي قال حدثنا العباس بن إسماعيل الطامدي قال حدثنا مكي بن إبراهيم بن موسى بن عبيدة الربذي عن محمد بن كعب القرظي قال :

"قرأت في التوراة أو قال في صحف إبراهيم الخليل ، فوجدت فيها : يقول الله يا بن آدم ما أنصفتني خلقتك ..")ا.هـ

كما ذكره الحافظ السيوطي بلا إسناد في كتابه "الدر المنثور في التأويل بالمأثور" (6/520) عند تفسير قول الله تعالى (ثم السبيل يسره) من سورة عبس ، وفي كتابه "الحبائك في أخبار الملائك" (ص 37) فيما جاء في ملك الأرحام عليه السلام فقال :

(وأخرج أبو نعيم في الحلية عن محمد بن كعب القرظي قال: قرأت في التوراة - أو قال في صحف إبراهيم عليه السلام - فوجدت فيها: يقول الله: يا بن آدم ما أنصفتني..)ا.هـ

محمد بن كعب القرظي تابعي عالم ثقة كثير الحديث .

فهذا الخبر من قبيل أخبار أهل الكتاب التي تسمى بـ (الإسرائيليات) ، وأهل العلم يقسمون ما ورد إلينا من أخبارهم إلى ثلاثة أقسام:-

الأول : ما جاء موافقاً لما في شرعنا ، فهذا نصدقّه ويجوز لنا روايته .

الثاني : ما جاء مخالفاً لما في شرعنا ، فهذا نكذّبه ويُحرم علينا روايته إلا لبيان بطلانه .

الثالث : ما سكت عنه شرعنا ، فهذا نتوقف فيه ، فلا نحكم عليه بصدق ولا بكذب، ويجوز لنا روايته على جهة الاستئناس به ، لأن غالب ما يُروى في ذلك راجع إلى القصص والأخبار لا إلى العقائد والأحكام ، وروايته ليست إلا مجرد حكاية له لما هو في كتبهم أو كما يحدثون به بصرف النظر عن كونه حقاً أو غير حق .

ويدل على هذا قول النبي صلى الله عليه وآله سلم :

( بلّغوا عني ولو آية وحدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي معتمداً فليتبوأ مقعده من النار)

[أخرجه الإمام البخاري في صحيحه (3461)]

قال الإمام الحافظ ابن كثير الدمشقي رحمه الله تعالى وهو يتحدث عن القسم الثالث في مقدمة تفسيره (1/Cool :

(وغالب ذلك مما لا فائدة فيه تعود إلى أمر ديني)ا.هـ

والخبر الإسرائيلي المذكور من القسم الثالث لأنه مسكوت عنه في شرعنا الحنيف .

***

وإليكم بعض فتاوى أهل العلم حول هذا الخبر :

[1] قال الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى :

(هذا الحديث مما تلوح عليه علامات الوضع والكذب ، ولا يجوز نشره ولا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم)ا.هـ


[2] قال الشيخ حامد العلي حفظه الله تعالى :

(هذا الحديث لا يصحّ ، لا يُعرف له أصل ، ولا إسناد أصلاً)ا.هـ

[3] قال مركز الفتوى في الشبكة الإسلامية بإشراف د. عبد الله الفقيه :

(فهذا الحديث لا نعرفه في شيء من دواوين السنة التي وقفنا عليها، وفضل الله عز وجل على الإنسان فوق ما ذكر، ولكن لا تصح نسبة الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا إذا روي لنا بإسناد من شأنه أن يقبل ، والله أعلم)ا.هـ


والخلاصة أن هذا الخبر ليس من الأحاديث القدسية الثابتة التي يرويها النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الله تعالى ، إنما هو من الأخبار الإسرائيلية التي لا نصدقها ولا نكذبها ، وليس فيه فائدة دينية كبيرة .

والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .



منقول للإفادة
****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng-Ahmed Rozaiq
عضو فضى
عضو فضى
Eng-Ahmed Rozaiq


تاريخ التسجيل : 08/12/2010
عدد المساهمات : 116
نقاط : 5079
ذكر

الموقع : TELECOM EGYPT

' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ' حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان    ' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 9:32 pm

شكرا على تصحيح المعلومة وده كويس انه اتوضح لان الموضوع ده منتشر على النت كتير والميلات و يكفي ان الناس تاخد بالها ومرة تانية شكرا على دقتك في تحري المعلومة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام
السفير


تاريخ التسجيل : 03/08/2010
عدد المساهمات : 9009
نقاط : 16245
ذكر

المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ' حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان    ' حديث   قدسي'! تقشعر له الأبدان  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 10:05 pm

ربنا يجزاك خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
' حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث أن شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار قال الشيخ الالباني رحمه الله :هذا حديث موضوع.
» حديث ابليس مع الرسول
» حديث: {إن الله كتب الحسنات والسيئات}
» أقوال السلف على حديث الإخلاص
» هام جدآ لكل من يكتب حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (ركن شيوخ الاسلام) (¯`·._) :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: