الهياتم اليوم
12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول 13401721
الهياتم اليوم
12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول 13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد العيسوى
عضو ماسى
عضو ماسى
محمد العيسوى


العمر : 38
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
عدد المساهمات : 318
نقاط : 5365
ذكر

الثور
المزاج : الحمد لله بخير
الموقع : surmohammed 90 @yahoo.com

12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول Empty
مُساهمةموضوع: 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول   12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 3:52 am

12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول

الوقفة الأولى
لقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم باتباع الشريعة الربانية ، وعدم اتباع الهوى ، قال تعالى : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون ) ، فالعبادات كلها توقيفية ، بمعنى أنه لا مجال للرأي فيها ، بل لا بد أن يكون المشرع لها هو الله سبحانه وتعالى ، ولذلك أمر الله نبيه في أكثر من موضع باتباع الوحي : ( إن اتبع إلا ما يوحى إلي ) ، وقد قرر العلماء أن : العبادات مبنية على الاتباع لا الابتداع .

الوقفة الثانية
لقد امتن الله تعالى على عباده ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وليس بميلاده ، قال تعالى : ( لقدْ من اللهُ على الْمُؤْمنين إذْ بعث فيهمْ رسُولا منْ أنْفُسهمْ يتْلُو عليْهمْ آياته ويُزكيهمْ ويُعلمُهُمُ الْكتاب والْحكْمة وإنْ كانُوا منْ قبْلُ لفي ضلالٍ مُبينٍ ) (آل عمران:164) .


الوقفة الثالثة
السلف الصالح لم يكونوا يزيدون من الأعمال في يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم على سائر الأيام ، ولو فعلوا لنقل إلينا ! ولا يخفى لأنهم أشد الناس حبا وتعظيما واتباعا .
قال العلامة / أبي عبد الله محمد الحفار المالكي : ( ألا ترى أن يوم الجمعة خير يومٍ طلعت عليه الشمس ، وأفضل ما يفعل في اليوم الفاضل صومه ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة مع عظيم فضله ، فدل هذا على أنه لا تحدث عبادة في زمان ولا في مكان إلا إذا شرعت ، وما لم يشرع لا يفعل ، إذ لا يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما أتى به أولها ... والخير كله في اتباع السلف الصالح ) المعيار المعرب 7 / 99 .

الوقفة الرابعة
انظر إلى فقه الفاروق عمر بن الخطاب حين أرخ بهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم رمز انتصار دينه ، ولم يؤرخ بمولده ووفاته ، أتدري لماذا ؟ تقديما للحقائق والمعاني على الطقوس والأشكال والمباني !!

الوقفة الخامسة
إن أول من أحدث بدعة المولد : الخلفاء الفاطميون بالقرن الرابع للهجرة بالقاهرة ، فقد ابتدعوا ستة موالد : المولد النبوي، ومولد الإمام علي وفاطمة والحسن والحسين ، ومولد الخليفة الحاضر ، وبقيت هذه الموالد على رسومها إلى أن أبطلها الأفضل ابن أمير الجيوش ، ثم أعيدت في خلافة الحاكم بأمر الله سنة 524هـ بعد ما كاد الناس ينسونها .
فعلى هذا لم تعرف الأمة هذا المولد قبل هذه الدولة ، فهل هي أهل للاقتداء بها ؟ والغريب أنه وصل بالبعض ، تفضيل ليلة المولد النبوي على ليلة القدر !!

الوقفة السادسة
اختلف المؤرخون وأهل السير في الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقيل : ولد في شهر رمضان ، والجمهور : على أنه ولد في ربيع الأول ، ثم اختلف هؤلاء في تحديد تاريخ يوم مولده على أقوال :

فقيل : اليوم الثاني من ربيع الأول قاله ابن عبد البر ، وقيل : اليوم الثامن ، صححه ابن حزم ، وهو اختيار أكثر أهل الحديث ، وقيل : اليوم التاسع ، وهذا ما رجحه أبو الحسن الندوي ، وزاهد الكوثري ، وقيل : اليوم العاشر ، اختاره الباقر ، وقيل : اليوم الثاني عشر ، نص عليه ابن إسحاق ، وقيل : السابع عشر من ربيع الأول ، وقيل : الثامن عشر من ربيع الأول ...

وهذا إن دل على شيء فهو يدل على عدم حرص الصحابة على نقل تاريخ مولده صلى الله عليه وسلم إلينا ، فلو كان في ذلك اليوم عبادة ، لكانت معلومة مشهورة لا يقع فيها خلاف ، ولنقل إلينا مولده على وجه الدقة .

قال الشيخ القرضاوي : ( إذا نظرنا إلى هذا الموضوع من الناحية التاريخية : نجد أن الصحابة رضوان الله عليهم،لم يحتفلوا بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بذكرى إسراءه ومعراجه أو هجرته ، بل الواقع أنهم لم يكونوا يبحثون عن تواريخ هذه الأشياء ! فهم اختلفوا في يوم مولد النبي صلى الله عليه و سلم ، فإن اشتهر أنه الثاني عشر من ربيع الأول ، لكن البعض يقول : لا ، الأصح اليوم التاسع من ربيع الأول وليس يوم الثاني عشر ، وذلك لأنه لا يترتب عليه عبادة أو عمل ، ليس هنالك قيام في تلك الليلة ولا صيام في ذلك اليوم ، فلذلك المعروف أن الصحابة والتابعين والقرون الأولى وهي خير قرون هذه الأمة لم تحتفل بهذه الذكريات ! بعد ذلك حدثت بعد عدة قرون بدأت هذه الأشياء .. ) .

ولمراعاة هذا الخلاف ، كان صاحب إربل يحتفل بالمولد ، سنة في ثامن شهر ربيع الأول ، وسنة في ثاني عشرة !!! ( انظر ابن خلكان 1 / 437 ) .

الوقفة السابعة
إن التاريخ الذي ولد فيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، هو بعينه التاريخ الذي توفي فيه ! : ( يوم الاثنين 12 ربيع الأول ) ، فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه ، نبه على ذلك غير واحد من أهل العلم ، منهم ابن الحاج المالكي ، والإمام الفاكهاني .
قال ابن الحاج المالكي : ( العجب العجيب : كيف يعملون المولد بالمغاني والفرح والسرور كما تقدم ، لأجل مولده صلى الله عليه وسلم كما تقدم في هذا الشهر الكريم ؟ وهو صلى الله عليه وسلم فيه انتقل إلى كرامة ربه عز وجل ، وفجعت الأمة وأصيبت بمصابٍ عظيم ، لا يعدل ذلك غيرها من المصائب أبدا ، فعلى هذا كان يتعين البكاء والحزن الكثير ... فانظر في هذا الشهر الكريم ـ والحالة هذه ـ كيف يلعبون فيه ويرقصون ) المدخل 2 / 16 .

الوقفة الثامنة
من الملاحظ أن انتشار الاحتفال بالمولد النبوي بين المسلمين ، كان في البلاد التي جاور فيها المسلمون النصارى ، كما في الشام ومصر .. فالنصارى كانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح في يوم مولده ، وميلاد أفراد أسرته ، فكان ذلك سببا في سرعة انتشار تلك البدعة بين المسلمين تقليدا للنصارى .
حتى قال الحافظ السخاوي مؤيدا الاحتفال بالمولد : ( وإذا كان أهل الصليب اتخذوا ليلة مولد نبيهم عيدا أكبر ، فأهل الإسلام أولى بالتكريم وأجدر ) !! وقد تعقبه الملا علي القاري : ( قلت : مما يرد عليه أنا مأمورون بمخالفة أهل الكتاب ) المورد الروي في المولد النبوي / 29 .

الوقفة التاسعة
إن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ، لا تتحقق بالاحتفال بمولده ، وإنما تتحقق بالعمل بسنته ، وتقديم قوله على كل قول ، وعدم رد شيء من أحاديثه ، ولنعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه قد وسعهم دين الله من غير احتفالٍ بمولده ، إذا فليسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه .

والفرح بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، لا يمكن أن يقتصر على يومٍ واحدٍ ، بل بكل لحظة من لحظات حياة المسلم ، بالتزام أوامره واجتناب نواهيه ، والخضوع لكل ما جاء به من عند الله تعالى ، فلا تقف الفرحة أمام يومٍ واحدٍ ، بل نجعل لنا من كل يومٍ جديدٍ ، التزاما أكثر بالسنة ، ، لنحول ضعفنا إلى قوةٍ ، ونرسي في أنفسنا قواعد عقيدتنا ، ومبادئ الإسلام العظيم .

الوقفة العاشرة
قال النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولوا عبدالله ورسوله ) البخاري .
أكثر تلك الموالد فيها إطراء ومبالغة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ، والغريب أنه حتى المؤيدين للموالد ، قد أقروا بوجود الغلو الذي يصل إلى درجة الكفر !! خاصة عندما تجرأ البعض على تأليف كتب عن المولد النبوي ، ثم وضع الأحاديث على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ! تأييدا لذلك يقول عبد الله الغماري ـ أحد كبار الصوفية المعاصرين ـ :

( .. وكتب المولد النبوي ملأى بهذه الموضوعات ، وأصبحت عقيدة راسخة في أذهان العامة ، وأرجوا أن يوفقني الله إلى تأليفٍ حول المولد النبوي ، خالٍ من أمرين اثنين : الأحاديث المكذوبة ، والسجع المتكلف المرذول ... والمقصود أن الغلو في المدح مذموم لقوله تعالى : " لا تغلوا في دينكم " ، وأيضا فإن مادح النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأمر لم يثبت عنه ، يكون كاذبا عليه ، فيدخل في وعيد : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " .
وليست الفضائل النبوية مما يتساهل فيها برواية الضعيف ونحوه ، لتعلقها بصاحب الشريعة ونبي الأمة ، الذي حرم الكذب عليه وجعله من الكبائر ، حتى قال أبو محمد الجويني والد إمام الحرمين بكفر الكاذب عليه صلى الله عليه وسلم .
وعلى هذا فما يوجد في كتب المولد النبوي وقصة المعراج من مبالغات وغلوٍ لا أساس له من الواقع : يجب أن تُحرق ، لئلا يُحرق أصحابها وقارئوها في نار جهنم ، نسأل الله السلامة والعافية ) من نقده لبردة البوصيري ص 75.
وقد جرت العادة في الموالد أن تختم بالعبارات البدعية والتوسلات الشركية ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

الوقفة الحادية عشرة
ما يدور في الموالد من المفاسد ، لا تخفى على مسلم ، من أهمها :
أن المحتفلين بالمولد يرمون المخالفين ـ وللأسف ـ بعدم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم !! متناسين بأن التعظيم والمحبة تكون بالاتباع لا الابتداع ، وكذلك : ما يجري داخل الموالد من إطفاء الأنوار وهز الرؤس وتمايل الأكتاف و .. ناهيك عن الأذكار المكذوبة والقصص الموهومة ، ويقول الشيخ علي محفوظ الأزهري : ( فيها إسراف وتبذير للأموال ، وإضاعة للأوقات فيما لا فائدة منه ولا خير فيه ) الإبداع / 324 ، والقواعد الشرعية تقضي بأن المباح ـ وهذا على فرض أنه مباح ـ إذا أدى إلى محرم : فإنه يحرم من باب سد الذرائع ، فكيف وهو يحوي على المنكرات !!

الوقفة الثانية عشرة
وقد أجمع المسلمون على بدعية الاحتفال بالمولد النبوي ، لكنهم اختلفوا في حسنه وقبحه ، فذهب البعض منهم إلى أنه بدعة حسنة : كابن حجر والسيوطي والسخاوي .. وغيرهم ، نظرا للمصلحة التي ظنوا حصولها !!
لكن العلماء المحققين ، المتقدمين منهم والمتأخرين ، أفتوا بحرمة الاحتفال بالمولد ، عملا بالأدلة الشرعية التي تحذر من البدع في الدين ، والأعياد والاحتفالات من أمور الشريعة ، ووقفوا أمام فتح باب شر متيقن لخيرٍ موهوم ؟ ثم ما وعاء هذا الخير المزعوم ، عمل لم يفعله الرسول ولا صحابته ولا التابعون لهم بإحسان قرونا طويلة !! علما بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ، لم يفرق بين بدعة حسنة وأخرى سيئة ، بل قال : ( كل بدعة ضلالة ) !
قال الإمام مالك : ( من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة ، فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة !! لأن الله يقول : " اليوم أكملت لكم دينكم " ، فما لم يكن يومئذٍ دينا فلا يكون اليوم دينا ) الاعتصام للشاطبي .

بعض العلماء الذين أفتوا ببدعية الاحتفال بالمولد النبوي :- الإمام الشاطبي قال ببدعية المولد النبوي ؟ فقد ذكر بعض أنواع البدع في أول كتابه الاعتصام (1/34) ، وعد منها اتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدا، وذم ذلك .
- الإمام الفاكهاني قال ببدعية المولد النبوي ، في رسالته المفردة / 8-9 .
- والعلامة ابن الحاج المالكي في المدخل قال ببدعية المولد النبوي (2/11-12) .
- وعلامة الهند أبو الطيب شمس الحق العظيم آبادي قال ببدعية المولد النبوي ، وكذلك شيخه العلامة بشير الدين قنوجي الذي ألف كتابا سماه " غاية الكلام في إبطال عمل المولد والقيام " ( انظر تعليقه على حديث : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " في سنن الدارقطني ) .

- الشيخ العلامة / أبي عبد الله محمد الحفار المالكي ـ من علماء المغرب العربي ـ : ( ليلة المولد لم يكن السلف الصالح ـ وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم ـ يجتمعون فيها للعبادة ، ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، لا يعظم إلا بالوجه الذي شرع تعظيمه ، وتعظيمه من أعظم القرب إلى الله ، لكن يتقرب إلى الله جل جلاله بما شرع .. ) المعيار المعرب 7 / 99 .

- الشيخ العلامة / محمد صالح العثيمين : ( يقيمونها لأنهم كما يقولون يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويريدون إحياء ذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونحن نقول لهم : مرحبا بكم إذا أحببتم النبي صلى الله عليه وسلم ، ومرحبا بكم إذا أردتم إحياء ذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن !! هناك ميزان وضعه أحكم الحاكمين وإله العالمين ، هناك ميزان للمحبة ألا وهو قول الله تعالى : " قُلْ إنْ كُنْتُمْ تُحبُون الله فاتبعُوني يُحْببْكُمُ اللهُ " .

فإذا كان الإنسان صادقا في دعوى محبة الله ورسوله ، فليكن متبعا لشريعة الله متبعا لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن لم يكن متبعا له فإنه كاذب في دعواه ، لأن هذا الميزان ميزان صدق وعدل ، إذن فلننظر هل إحداث احتفال بليلة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم هل هو من شريعة الله ؟ هل فعله النبي صلى الله عليه وسلم ؟ هل فعله الخلفاء الراشدون ؟ هل فعله الصحابة هل فعله التابعون لهم بإحسان هل فعله أتباع التابعين ؟ إن الجواب على كل هذه التساؤلات بالنفي المحض القاطع ، ومن ادعى خلاف ذلك فليأت به : " هاتُوا بُرْهانكُمْ إنْ كُنْتُمْ صادقين " ) موقع الشيخ .

- الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي : ( ... وقالوا إن الذي ابتدع هذه الموالد وهذه الأشياء الفاطميون في مصر ، ومن مصر انتقل إلى بلاد أخرى ، وربما كان وراء ذلك أهداف سياسية معينة ! أنهم يريدون أن يشغلوا الجماهير والشعوب بهذه الموالد وهذه الاحتفالات ! حتى لا يبحث الناس في أمور السياسة ولا في أمور القضايا العامة إلى آخره ! ولذلك إذا نظرنا إلى الأمر باعتباره عبادة نقول : أنه لم ترد هذه العبادة ولم تصح ) !! قناة الجزيرة .

- الشيخ محمد الغزالي أفتى ببدعية المولد النبوي ، في كتابه ليس من الإسلام / 252 :
( والتقرب إلى الله بإقامة هذه الموالد عبادة لا أصل لها ... ومن ثم فنحن نميل إلى تعميم الحكم على هذه الموالد جميعا ووصفها بأنها مبتدعات تُرفض ولا يُعتذر لها ... إن إلغاء الموالد ضرورة دينية ودنيوية ... وهكذا انتظم الاحتفال بليلة المولد النبوي، وليلة الإسراء والمعراج ، وليلة النصف من شبعان ، وليلة القدر، ورأس السنة الهجرية .
وقد حددت لهذه الاحتفالات تواريخ كيفما اتفق ، وجُعل البذل فيها من مظاهر التدين !! وأحياها العوام والخواص بمزيد من الكلام والطعام ، وهكذا تكون نصرة الإسلام !! ) .

وفي الختام
وختاما أسأل الله أن يأذن لهذه الورقات بالقبول عنده ، وأن يُنْتفع بها ، فإن النية الانتفاعُ بها ، وليس وراء القبول مُبْتغى، ولا سواه مُرْتجى ، فاللهم إن مفزعنا إليك لا إلى غيرك، فثبت أقدامنا على الحق ، وبصرنا بأنفسنا ، ولا تجعل من عملنا لأحدٍ سواك شيئا، والله الهادي إلى سواء السبيل ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

المصدر: صيد الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومحمدالسيد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
أبومحمدالسيد


العمر : 50
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 262
نقاط : 5724
ذكر

الثور

12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول   12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 4:13 pm

جزاك الله خير على الافاده وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Angle of mercy
اعضاء اساسيه
اعضاء اساسيه
Angle of mercy


تاريخ التسجيل : 13/07/2010
عدد المساهمات : 1826
نقاط : 7104
انثى


12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول   12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:10 am

موضوع مهم جدا ورائع
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام
السفير


تاريخ التسجيل : 03/08/2010
عدد المساهمات : 9009
نقاط : 16253
ذكر

المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول   12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:29 am

جزاك الله خير على الافاده وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا البرادعي
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 42
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
عدد المساهمات : 22
نقاط : 5015
ذكر

الديك

12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول   12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 9:58 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانتم بخير جميع الأخوة
ممكن لو سمحتوا لى الاضافة رقم 13 مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول
علشان نبين لجميع المارين على هذا الموضوع معلومة من المعلومات المهمة والذي يتأمل ميلاد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجد سؤالاً مهما وبفضل الله جاوبنا على هذا السؤال وهو كالتالى .




السؤال: لماذا كان مولده- صلي الله عليه وسلم- في يوم الاثنين؟


** لم يكن يوم الإثنين من الأيام ذوات الشرف عند العرب ولا عند غيرهم من الأمم فلقد كان يوم الجمعة هو المعظم عند العرب وكان يسمي قبل الإسلام بيوم العروبة وكان يوم السبت معظماً عند اليهود ويوم الأحد معظما عند النصاري فأراد الله تعالي أن يجعل ليوم الإثنين مكانة ومنزلة بمولده- صلي الله عليه وسلم- حتي يكون اليوم هو الذي تشرف بالرسول- صلي الله عليه وسلم- وليس الرسول- صلي الله عليه وسلم- هو الذي تشرف به.



ولم يكن مولد الرسول- صلي الله عليه وسلم- فقط هو الذي كان في يوم الإثنين فإن بعثته- صلي الله عليه وسلم- وهجرته ووفاته كانت في يوم الإثنين ولذا كان الرسول- صلي الله عليه وسلم- يخصه بالصيام احتفاءً به وعناية بشأنه.. روي الإمام مسلم عن قتادة- رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله- صلي الله عليه وسلم- عن صوم يوم الإثنين فقال: فيه ولدت وفيه أُنزل علي ومعني الحديث: أن السائل رأي النبي- صلي الله عليه وسلم- يصوم يوم الإثنين كثيراً فسأله عن الحكمة في تخصيصه هذا اليوم بالصيام فأجابه - صلي الله عليه وسلم - بأنه يوم عظيم فيه أنعم الله عليه بنعمتين: أنه ولد فيه وأنَّه بعث فيه ومن بركة هذا اليوم أن أبا لهب عم النبي- صلي الله عليه وسلم- يُخفف عنه العذاب في قبره مع أنه مات علي الكفر وذلك لسروره بمولد الرسول- صلي الله عليه وسلم- وعتقه لجاريته ثويبة التي أرضعته- صلي الله عليه وسلم- صغيراً.



قال ابن الجزري- رحمه الله تعالي- قد رئي أبولهب بعد موته في النوم فقيل له: ما حالك؟ فقال: في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين وإن ذلك بإعتاقي لثويبة جاريتي عندما بشرتني بولادة محمد- صلي الله عليه وسلم- وبإرضاعها له وإذا كان هذا هو حال أبي لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه لفرحه ليلة مولد محمد- صلي الله عليه وسلم- فما حال المؤمن الموحد من أمة محمد- صلي الله عليه وسلم- الذي مات موحداً.



ومن هنا تكون قد ظهرت الحكمة في مولده- صلي الله عليه وسلم- يوم الإثنين- والله أعلم.

ارجوا الافادة ولكم جزيل الشكر



بقلم / رضا البرادعي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضا البرادعي
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 42
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
عدد المساهمات : 22
نقاط : 5015
ذكر

الديك

12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول   12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 10:31 am

أرجوا الافادة للجميع من الاضافة ال 13 على الموضوع ولكم جزيل الشكر
بقلم ر/ رضا البرادعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام
السفير


تاريخ التسجيل : 03/08/2010
عدد المساهمات : 9009
نقاط : 16253
ذكر

المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول   12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 10:48 am

الوقفة رقم 14 مع المحتفلين بيوم 12
[color=green]بارك الله فيك استاذ رضا
وطبعا بنستفيد
وعجبنى ذكر ثويبة التي أرضعته الاول وبعدها قامت حليمة السعدية بأرضع النبى صلى الله علية وسلم

[/color(((]واليكم نبذة على ثوبية )))


ثويبة هي جارية أبي لهب، أعتقها حين بشّرته بولادة محمد بن عبد الله – عليه الصلاة والسلام ، وقد أسلمت وكل أمهاته صلى الله عليه وسلم أسلمن .

إرضاعها للنبي صلى الله عليه وسلم :

كانت ثويبة أول من أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم – بعد أمه، وأرضعت ثويبة مع رسول اللّه عليه الصلاة والسلام ـ بلبن ابنها مسروح- أيضاً حمزة عمّ رسول اللّه، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، ثويبة عتيقة أبي لهب.

وقيل: انه رؤى أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له: ما حالك؟ فقال: في النار، إلا أنه يخفّف عني كل أسبوع يوماً واحداً وأمص من بين إصبعيَّ هاتين ماء ـ وأشار برأس إصبعه ـ وان ذلك اليوم هو يوم إعتاقي ثويبة عندما بشّرتني بولادة النبي عليه الصلاة والسلام ، بإرضاعها له.

وكان إرضاعها للرسول أياما قلائل قبل أن تقدم حليمة السعدية ، وفي روايات تقول : إن ثويبة أرضعته أربعة أشهر فقط، ثم راح جده يبحث عن المرضعات ويجد في إرساله إلى البادية ، ليتربى في أحضانها فينشأ فصيح اللسان ، قوي المراس، بعيداً عن الامراض والاوبئة إذ البادية كانت معروفة بطيب الهواء وقلة الرطوبة وعذوبة الماء وسلامة اللغة، وكانت مراضع بني سعد من المشهورات بهذا الأمر بين العرب، حيث كانت نساء هذهِ القبيلة التي تسكن حوالي (مكة) ونواحي الحرم يأتين مكة في كل عام في موسم خاص يلتمسن الرضعاء ويذهبنَ بهم إلى بلادهنّ حتى تتم الرضاعة .

إكرام الرسول لثويبة :

ظل رسول الله يكرم أمه من الرضاعة ثويبة ، ويبعث لها بكسوة وبحلة حتى ماتت . وكانت خديجة أم المؤمنين تكرمها ، وقيل أنها طلبت من أبي لهب أن تبتاعها منه لتعتقها فأبي أبو لهب ، فلما هاجر رسول الله –صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة أعتقها أبو لهب ، وهذا الخبر ينفي ما روي سابقا بأن أبا لهب أعتقها لبشارتها له بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم .

وفاتها :

توفيت ثويبة في السنة السابعة للهجرة ، بعد فتح خيبر ، ومات ابنها مسروح قبلها .





(((نبذة عن حليمة السعدية ))))


نسبها:
حليمة بنت أبي ذويب ، وأبو ذويب: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيسا بن عيلان .
من قبيلة بني سعد بن بكر.من بادية الحديبية بالقرب من مكة.

عملهــــا:
كانت مرضعة،أي أن المرضعات يقدمن الى مكة من البادية ويفضلن من كان أبوه حياً ليزيد من إكرامهن.

زوجهــــا:
هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة

أبناؤها:
كبشة، وأنسيه، والشيماء

أبناؤها من الرضاعة:

محمد صلى الله عليه وسلم،حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، سيد الشهداء وعم النبي،أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم .

سبب أخذها للرسول :

قدمت حليمة السعدية مع نساء قومها يلتمسن الرضاع من أبناء مكة،فرجعت صاحباتها بأبناء مكة ولم تجد هي أحداً ترضعه سوى اليتيم محمداً صلى الله عليه وسلم ، وقالت حليمة:"قدت في سنة شهباء( جدباء )، على أتان لي ومعي صبي لنا وشارف( ناقة )، فقدمنا مكة، فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه.إذا قيل أنه يتيم الأب،فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعاً غيره، فلما لم أجد غيره قلت لزوجي إني لأكره أن أرجع من بين صاحباتي وليس معي رضيع،لأنطلق إلى ذلك اليتيم فلآحذنه" فأخذته حليمة ووجدت بركة في شرفها، وثديها، وآل بيتها، وأغنامها، وأرضها التي كانت تعاني من الجدب.

رجوع حليمة إلى مكة:
قالت : فقدمنا به على أمه، ونحن أحرص شيء على مكثه فينا،لما كنا نرى من بركته،فكلمنا أمه، وقلت لها: لو تركت بني عندي حتي يغلظ فإني أخشى عليه وباء مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردته معنا، قالت فرجعنا به.

حليمة ترجع به إلى أمه:
قالت حليمة: فاحتملناه فقدمنا به على أمه، فقالت: ما أقدمك به وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك؟ قالت : فقلت: نعم قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي، وتخوفت الأحداث عليه، فأديته عليك كما تحبين، قالت ما هذا شأنك فاصدقيني خبرك، قالت: فلم تدعني حتى أخبرتها، قالت :أفتخوفت عليه من الشيطان؟ قالت : قلت: كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل، وإن لبني لشأناً،أفلا أخبرك خبره؟ قالت:قلت: بلى، قالت رأيت حين حملت به أنه خرج منه نورٌ أضاء لي به قصور بصري من أرض الشام، ثم حملت به، فوالله ما رأيت من حملٍ قط كان أخف ولا أيسر منه، ووقع حين ولدته وإنه لواضعٌ يده بالأرض، رافعٌ رأسه إلى السماء، دعيه وان طلقي راشدة.

افتقاد حليمة للرسول صلى الله عليه وسلم :
افتقدت حليمة للرسول حينما عاد لمكة فافتقدت حليمة بركته، وأصابها من اللوعة والشوق إليه .

سبب آخر لعودة حليمة به :

قدم جماعة من نصارى الحبشة إلى الحجاز فوقع نظرهم على محمد rفي بني سعد ووجدوا فيه جميع العلائم المذكورة في الكتب السماوية للنبي الذي سيأتي بعد عيسى عليه السلام؛ ولهذا عزموا على أخذه غيلة إلى بلادهم لما عرفوا أن له شأناً عظيما؛ً لينالوا شرف احتضانه وذهبوا بفخره.

حليمة والمرات الأخيرة التي التقت بالرسول صلى الله عليه وسلم :

المرة الأولى:
ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرم مرضعته حليمة السعدية-رضي الله عنهما ويتحفها بما يستطيع فعن شيخ من بني سعد قال:قدمت حليمة بنت عبد الله على رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة، وقد تزوج خديجة ، فشكت جدب البلاد وهلاك الماشية، فكلم رسول الله صلى الله و سلم خديجة فيها فأعطتها أربعين شاة وبعيراً موقعاً للظعينة، وانصرفت إلى أهلها.

المرة الثانية: يوم حنين.

وفاة حليمة:
توفيت حليمة السعدية-رضي الله عنها- بالمدينة المنورة،ودفنت بالبقيع.


والله ورسولة اعلم


الموضوع يستحق الزيادة اللى يجد تعليق ينفضل بالافادة
واضافة التعليق للاستفادة للجميع
ولكم حرية التعبير والزيادة فى طرح الموضوعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
12 وقفة .. مع المحتفلين بيوم 12 ربيع الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دكتور ربيع الشيخ
» حفل جاز لأحمد ربيع بدار الأوبرا المصرية
» وقفة الهياتم للسرقة التى حصلت فيها امام مستور وغلق الطريقة حتى وجود حل للسرقة
» هذا الرابط من : اخبار يوم بيوم Newsdbd.com: "6 أبريل" للمجلس العسكرى : إذا كنا خونة لما جلستم معنا منذ يومين http://www.newsdbd.com/2011/07/6_4098.html#ixzz1T07egq5o NewsDbd.com Under Creative Commons License: Attribution Non-Commercial No Derivatives "6
» هذا الرابط من : اخبار يوم بيوم Newsdbd.com: محافظة القاهرة تستعين بالشرطة والجيش لإخلاء 500 شقة بالدويقة استولي عليها"الغلابة" http://www.newsdbd.com/2011/07/500.html#ixzz1RIrCL1zi NewsDbd.com Under Creative Commons License: Attribution Non-Commercial N

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (ركن شيوخ الاسلام) (¯`·._) :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: