الهياتم اليوم
نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " 13401721
الهياتم اليوم
نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " 13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد الديش
نائب المدير العام
نائب المدير العام
احمد الديش


العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المساهمات : 25531
نقاط : 35488
ذكر

الديك
المزاج : اهلاوى منذ الصغر
الموقع : realahmed85@yahoo.com

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "   نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 11:49 am


][] البيان بِلا لسان []
للدكتور : مهدي أسعد عرار
ط: دار الكتب العلمية ، 1428هـ
عدد صفحاته : 352البيانُ بِلا لسانٍ صورة من صورِ التعبيرِ التي يقوم بها البشر فيما بينهم ، و هي صورة لازمةٌ لهم لا تنفكُّ عنهم ، و لا يكاد يستغني عنها ناطقٌ فضلاً عن غيرِ الناطقِ من البشر ، و بلغة الجسد قد يُوصِل الإنسان مُرادَه بقوةٍ تزيد عن الإيصال باللسان .
و لغةُ الجسد من الأشياء التي اهتمَّ بها الناسُ ، و اشتغلوا في التصنيفِ فيها ، و ضمِّها في مصنفاتهم ، و خاصة ما يتعلَّق بالمُعجميات ، لارتباطها اللصيق بحياة الإنسان اليومية و تعاملاته مع بني جنسه .
الجسد كلُّه لُغةٌ صامتة ، و إدراك تلك اللغةِ يحتاج إلى فطنةٍ و مهارةٍ ، و لا يُستغنى عن المنثور من أصول فقهها و درايتها .
كتاب " البيان بلا لسان " دراسةٌ للغة الجسد ، بذل الدكتور فيه جُهداً كبيراً ، يَنُمُّ عملُه عن شيئين كبيرين :
أولهما : سَعةُ معارفِ المؤلف ، و ثقافته الشاملةِ الواسعة ، فقد حررَ كتابَه مستعيناً بعلومٍ كثيرةٍ استقى منها جميعاً مادةَ " البيان بلا لسان " .
ثانيهما : فَهم المؤلف لغةَ الجسد فهماً دقيقاً ، أبانَ عن ذا الفهمِ قوة صنيعه في تصنيف الكتاب و ترتيبه ، و أبان عنه تلك الثروة المعلوماتية التي حواها كتاب الرائع .
بُديءَ الكتابُ بتصدير للدكتور نِهاد موسى ، و هو كما ذكرَ عنه المؤلفُ بأنه ممن تنطقُ لغةُ جسدِه كما ينطقُ جسدُ لغتِهِ ، قال د. نهاد موسى :
" يتجاوز الدكتور مهدي في كتابه هذا ما ينطقُ به الصوتُ ، إذ يفتح للبيانِ أبواباً يستنطقُ بها الصمتُ ، و يتجاوزُ ما يُنبيءُ عنه اللسان مستقرياً ما يُفصِحُ عنه : الوجه ، و العينان ، و اليدان ، و كلُّ بنانٍ ، و كلُّ ما اختلجت به القدمان " .
و قال عن إبداع الدكتور مهدي في كتابه : " يُمثل إضافةً متفرِّدةً إلى هذا الحقل ، و ذلك بما استجمعَ فيه من مقولات المُحْدَثِيْن ، و ما استقرأه من أنظار الأوائل ، و ما نقَّبَ عنه من الوقائعِ في التراث و لدى الآخر " .
و لم يَدعِ الدكتور نهاد أن يُضفي وصفاً لما يجده القارىء من لذة و متعةٍ ، فقال : " من يقرأ كتاب الدكتور مهدي تتنازعه متعتان :
متعة قراءةِ النصِّ بِأَلَقِ عبارتِهِ ، و لُطفِ تأتِّيْهِ في استجلاء الفكرةِ ، و طرافةِ مُنطوياتِهِ من الأنظار و الوقائعِ .
و متعةٌ حادثةٌ من الإحساسِ بالكشفِ تُنازعه و تحرضه أن يخرُج من النصِّ الأصغر " كتاب اللسان " إلى النصِّ الأكبرِ " كتاب الإنسان " يتقرَّى فيه الوجوه ، و العيون ، و حركاتِ الأيدي ، و ضروبَ المشيء ، و يصبح عالَم الشهادة كلُّه جميعاً نصاً مفتوحاً شائقاً " .
ليسَ أبلغَ من وصفِ المؤلفِ صنيعه في كتابه ، و ترتيبَه إياه ، أُوْجزُ مكتوبَه بالمقصودِ ، و أُحيلُ القاريءَ إلى الكتابِ ليغرق في بحرٍ لا ساحلَ له ، فيظفرَ بدرره .
جعل المؤلف كتابَه على أنظارٍ ثلاثة :
الأول : أنظارٌ مُمَهِّدَة (19_72).
تكلم فيه عن ذات البيانِ بلا لسان ، و وجوده في الناسِ ، و إسهاماتِ البيان بلا لسانٍ في عملية التواصل بين الناس ، و عملية الإبانة عن المطالب و الحاجات ، و لم ينسَ لُغة الإشارةِ ، و التمثيلِ الصامتِ ، و رسمِ المعنى رسماً تمثيلياً .
كذلك تكلَّم عن لغة الجسد بين : الفطرة و الاكتساب ، و العموم و الخصوص ، و التواصل و التفاصل .
الثاني : أنظارٌ مُؤصِّلة (73_163) .
و هو تأصيل لـ " لغة الجسد " ، و البحثِ عن ورودها في مأثورات القدماء ، انتهى به بحثُهُ إلى أنَّ " القدماءَ جعلوا من " لغة الجسدِ " مُحتَكَمَاً رئيساً في الإبانةِعن المعاني ، و شاهداً أميناً على المقاصِد الجَوَّانية ، و أن المعنى قد يُستقى من الرافدَيْن : الصامت و الصائت .
أصَّل هذه الظاهرة من خمسةِ علومٍ أصيلة رصينة :
أولها : البلاغة ، و تلمَّسَها عند الجاحظِ .
ثانيها : اللفظيات اللغوية ( المعجميات ) ، و تلمَّسَها من كتابِ الثعالبي " فقه اللغة " .
ثالثها : اللغة ، و تلمسها عند ابن جني في كتابِ " الخصائص " .
رابعها : الأصول الفقهية ، و تلمسها عند أبي حامد الغزالي في " المستصفى " .
خامسها : الفِراسة ، و تلمسها عن الرازي .
الثالث : أنظار مُستشرِفة (165_313) .
ففيه تلمَّسَ المؤلف ظاهرةَ " لغة الجسد " _ " البيان بلا لسان " في نصوص العربية المتقدمة ، و بحثِ تجلياتها و دلالاتها و أغراضها ، فكانت محلّ تباحُثاتِه :
أولاً : النصوص القرآنية .
ثانياً : النصوص النبوية .
ثالثاً : النصوص العِشْقية ، و اعتنى بأدب العشق و العشاق .
" فكانت كل مباحثة مشتملة على أمثلة جزئية تعقُبُها مقولات كُلِّية " .
هذا و قد ختم المؤلف كتابَه بمقولاتٍ ثمان :
الأولى : استذكارٌ ، للأنظار الثلاثةِ و مقاصدِ معاقدها .
الثانية : احتراسٌُ ، حيثُ أنَّ ما بثَّه ليس إلا شيءٌ قليلٌ من كثير ظاهرة " لغة الجسد " .
الثالثة : تفسير ، فـ " لغة الجسد " في سياقها التواصلي تؤدي أغراضاً متعددة : الدلالية ، النفسية ، البلاغية الجمالية ، التربوية ، التوضيحية التمثيلية .
الرابعة : تقرير ، و هي " أن كثيراً من النظريات و الظواهر الدلالية التي تصدق على جسد اللغة و الكلاميات تصدق على لغة الجسد و الصمتيات " .
الخامسة : استدراك ، على من قال بأنَّ لغة الجسد قديمة _ و هذا صحيح _ ، و أنه ما تمَّ إلا حديثاً _ و هذا محل استدراك المؤلف _ ، فإن للغة الجسد حضوراً في تراث القدماء ، و لعلماء العربية قصب السبق في ذلك .
السادسة : عالمية ، حيث لغة الجسد مُعمَّرة متقادمة ، و متداولة في المشارق و المغارب ، فليست مخصوصاً بها شعبٌ دون غيره أو إقليم دون آخر .
السابعة : فاتحة ، فتكون خاتمة الكتاب فاتحة للباحثِ أن يبحثَ في استكمال أنظار المؤلف ، فما صنعه المؤلف بداية ليس إلا ، و هي بداية موفقة قوية ، و الفواتح التي رامها المؤلف :
1_ فاتحة لمعجم لُغوي ، يرصد ألفاظ الحركة الجسدية .
2_ فاتحة لمعجم لغوي لرصد ألفاظ لغة الجسد التي " فقه اللغة " للثعالبي .
3_ فاتحة لأبحاث أُخر ، كاستشراف اللغة الجسدية في القرآن أو النبويات .
4_ فاتحة لاستشراف اللغة في شعرِ شاعرٍ ، أو مجموعةٍ ، أو في مرحلةٍ ، أو في غرضٍ شعري .
5_ فاتحة لأبحاث تطبيقية تجمع بين الدرس اللغوي الاجتماعي و النفسي ، و هذا يقوم به المؤلف .
6_ فاتحة لتعلم ما تقوله أجساد الآخرين .
الثامنة : اقتباس ، لكلمتين راقيتين ، للجاحظ و للغزالي ، لأسباب :
1_ إعجابا بهم ، و هم يَلْحَبُون السبيل أمام دارسي المعنى بهدْيٍ من بعيدٍ .
2_ إغراقاً في الإلحاح على مكانة هذه الظاهرة في درس المعنى .
3_ إنكاراً على الظانين بالظاهرة ظن السوء .
كلمة الجاحظ " البيان و التبيُّن " (2/7): " رُبَّ كنايةٍ تُرْبي على إفصاحٍ ، و لحْظٍ يدُلُّ على ضميرٍ ، و إن كان الضميرُ بعيد الغاية " .
و كلمة الغزالي " المستصفى " (1/55) : " كلّ من طلبَ المعاني أولاً من الألفاظ ضاع و هلَك ، و كان كَمَن استدبرَ المغرِبَ و هو يطلُبُه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/?ref=home
&KHALED&
رئيس اللجنه الاعلامية
رئيس اللجنه الاعلامية
&KHALED&


العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عدد المساهمات : 8101
نقاط : 14803
ذكر

التِنِّين
المزاج : الحمد لله
الموقع : loooda77@yahoo.com

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "   نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 1:45 pm

teslam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hayatemtoday.7olm.org/forum
احمد الديش
نائب المدير العام
نائب المدير العام
احمد الديش


العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المساهمات : 25531
نقاط : 35488
ذكر

الديك
المزاج : اهلاوى منذ الصغر
الموقع : realahmed85@yahoo.com

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "   نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 6:13 pm

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " 784967
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/?ref=home
Mostafa Hussien
اعضاء اساسيه
اعضاء اساسيه
Mostafa Hussien


العمر : 33
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المساهمات : 898
نقاط : 6450
ذكر

الماعز
الموقع : الكورفاسود

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "   نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " I_icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 4:15 am

teslam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mostafahussien.CR7
احمد الديش
نائب المدير العام
نائب المدير العام
احمد الديش


العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المساهمات : 25531
نقاط : 35488
ذكر

الديك
المزاج : اهلاوى منذ الصغر
الموقع : realahmed85@yahoo.com

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "   نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 12:21 pm

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " 784967
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/?ref=home
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق
وليد القلعى


العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 4509
نقاط : 12311
ذكر

القط
المزاج : تمام الحمد لله
الموقع : ledo_top@yahoo.com

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "   نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 5:52 pm

teslam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطورة
اعضاء اساسيه
اعضاء اساسيه
الاسطورة


العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
عدد المساهمات : 6592
نقاط : 12889
ذكر

القط
الموقع : dr_legand128@yahoo.com

نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "   نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان " I_icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2010 8:19 am

جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن : كتاب : " البيان بلا لسان "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة كتب دكتور مصطفى محمود اتمنى تعجبكم 62 كتاب كل كتاب يتميز عن الكتاب الذي قبله
» كتاب "الرحيق المختوم"فى السيرة النبوية‏
» كتاب "الرحيق المختوم"فى السيرة النبوية‏
» "‬أكتوبر الآخر‮" ‬يجمع بين‮ "‬الفيشاوي‮" ‬و "بوسي
» البرادعى يشترط" اشراف قضائى كامل"....."ومراقبه دوليه" ليترشح للرئاسه فى 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (ركن شيوخ الاسلام) (¯`·._) :: كتب اسلاميه-
انتقل الى: