الهياتم اليوم
هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب 13401721
الهياتم اليوم
هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب 13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم المسلمي
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 41
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
عدد المساهمات : 1944
نقاط : 7981
ذكر

الخنزير
المزاج : الحمد لله

هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب Empty
مُساهمةموضوع: هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب   هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:23 pm

هو مصري يعيش في ألمانيا .. يشبهه الألمان بأبي الهول ويصدقون كل ما يقول ويعملون به.. وهو مثال حي على عبقرية المصريين التي تتجلى - فقط وللأسف- في الخارج وليس في الداخل.



هاني عازر هو اسم المهندس التي خصصت له صحيفة المصري اليوم في عددها الصادر اليوم صفحتها الخامسة لتنشر عليها الجزء الأول من حوار أجرته معه الصحفية نشوى الحوفي في برلين وتحديدا في أكبر وأهم محطة قطارات في العالم وهي المحطة التي تحمل اسم العاصمة الألمانية.. "حيث هرمه الذى بناه فأبهر الأوروبيين والعالم أجمع".



تصف الجريدة المهندس هاني عازر بأنه "مصري حتى النخاع، نحيل الجسد ممتلئ المكانة، واثق الخطوة يمشى وتاج رأسه التواضع، لا ينقطع رنين جواله، حيث يتابع مشروعه الجديد لحظة بلحظة. لم يمنح الألمان إبداعه وحسب، لكنه نقل لهم روحه الباسمة المستبشرة دوماً.. يتنقل فى أرجاء محطة برلين مسلماً على هذا ومرحباً بذاك.. يردد على مسامعك وهو يسير: لا شىء مستحيلا، ولا شىء لا يمكن القيام به، بكثير من الصبر وكثير من الإرادة والعمل يصبح الحلم واقعاً".



وللحق فهو يستحق عن جدارة، ويكفيه تنفيذ مشروع تطوير محطات سكك حديد برلين بعد أن فشل المهندسون الألمان فى تنفيذها، ومواجهة مشاكل التربة التى واجهوها على مدى 7 سنوات حتى تسلم هو قيادة المشروع عام 2001 فصنع المعجزات فوق الأرض وتحتها، يكفى أن نعلم أنه حول مجرى نهر سبراى الذى يمر فى قلب برلين 70 متراً وحفر الأنفاق تحته ثم أعاد النهر لمجراه الأول دون أن تتأثر حركة النهر. ليس هذا فحسب بل إنه قام ببناء برج إدارى فى المحطة بطول 70 متراً بشكل رأسى ثم قلبه أفقيا ليمر بالعرض فوق خط القطارات الرابط بين شرق وغرب ألمانيا.



وهذا بعض مما جاء في الحوار:



درست فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم مدنى.. ولكن لماذا تخصصت فى الأنفاق بالذات؟



عندما جئت لألمانيا عام 1974 والتحقت بالدراسة فى جامعة بوخوم أدركت أن هناك الكثير من علوم الهندسة لم أحصلها، فدرست هندسة الصرف الصحى والرى والكبارى والأنفاق، ولكننى وقعت فى غرام الأنفاق لأن فيها تحديا أكبر، والخبراء المتخصصون فى هذا المجال يعرفون ذلك لأن صعوبات البناء فوق سطح الأرض محددة ومعروفة سلفاً، لكن تزداد الصعوبة تحت الأرض، حيث الظلام والمفاجآت لأنك لا تعرف ماذا سيواجهك وهنا مكمن التحدى.



صرت أسطورة فى عالم تشييد الأنفاق فى أوروبا فهل تذكر أول نفق نفذته ولفت الأنظار إليك؟



نعم كان ذلك تقريبا فى عام 1979 فى منطقة دورتموند، حيث كنت حديث التخرج فى جامعة بوخوم، ولتفوقى أخذتنى شركة بولنسكى وكانت لدينا مهمة حفر نفق يمر فيه مترو دورتموند، وكانت مهمة صعبة والسبب أن الأرض هناك أرض مناجم فحم، بمعنى أنه تكثر بها الانهيارات لكونها تربة غير مستقرة. كانت مشكلة وتوصلت إلى حلها عن طريق عمل نفق من حديد بنفس فكرة عمل آلة الأكورديون الموسيقية.. مصمم بشكل يعتمد على المرونة التى تراعى اهتزاز الأرض خلال مرور القطارات بها وكانت أول مرة تستخدم فيها تلك التقنية فى ألمانيا فلفتت إلىّ الأنظار، بعدها شاركت فى تنفيذ العديد من المشاريع المهمة فى برلين منها مطار برلين.







ومتى بدأت العمل فى مشروع تطوير سكك حديد برلين؟





سمعت الحكومة الألمانية بما قمت به من أعمال فاشترتنى من الشركة التى كنت أعمل بها وكلفتنى فى عام 1994 بتشييد أنفاق قطارات السكك الحديدية التى كان العمل قد بدأ فيها منذ ذلك العام. وكان يشرف على مشروع تطوير المحطة قبلى أكثر من مهندس ألمانى ولكنهم فشلوا فى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سواء من حيث التصميم أو التنفيذ أو تكاليف المشروع التى تزايدت بمرور الوقت. وفى مايو عام 2001 استدعانى رئيس سكك حديد ألمانيا وطلب منى تولى مسؤولية الانتهاء من المحطة وأن يكون التسليم بعد 5 سنوات كنت فيها مسؤولا عن 750 مهندسا و1500 عامل، ومفوضاً بالتعامل مع 35 شركة تورد المواد للمحطة. وقبل استضافة ألمانيا بطولة كأس العالم لكرة القدم، وبالتحديد يوم 26 مايو 2006 تم افتتاح أكبر وأحدث محطة قطارات فى أوروبا والعالم بتكلفة 4.5 مليار يورو. وتم اختيار موقعها فى المنطقة الفاصلة بين شطرى ألمانيا الغربية والشرقية قبل الوحدة عام 1990 لنُرِى العالم معنى الوحدة وأثرها.



وما قصة ذلك المبنى الذى بنيته رأسياً بطول 70 متراً ثم قلبته ليستقر فوق الكوبرى بشكل أفقى؟



هذا مبنى عبارة عن 5 طوابق على جانبى الكوبرى الذى يمر عليه خط قطارات يربط بين شرق وغرب ألمانيا وبالتالى أوروبا، ويصل بين طرفى المبنى جزء طوله 70 متراً به مكاتب إدارية، وكان بناؤه بالشكل التقليدى يعنى تعطل حركة مرور القطارات. فقررت بناءه رأسيا من جزءين ثم قلبه بشكل أفقى بمفصلات بحيث تكون سرعة قلبه 3 سم فى الدقيقة واستغرق قلبه 48 ساعة لأننا كنا حريصين على نزوله بسلام. ولا أخفيك أننى كنت مع العمل لحظة بلحظة فى تلك العملية من شدة خوفى وشعورى بالمخاطرة، لأن أى خطأ معناه هدم جزء كامل من المحطة وقد يكون به ضحايا من البشر وهو ما يعنى انتهاء حياتى. لكن الحمد لله كان الله معى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق
وليد القلعى


العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 4509
نقاط : 12314
ذكر

القط
المزاج : تمام الحمد لله
الموقع : ledo_top@yahoo.com

هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب   هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 12:57 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفير
المراقب العام
المراقب العام
السفير


تاريخ التسجيل : 03/08/2010
عدد المساهمات : 9009
نقاط : 16442
ذكر

المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب   هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:43 am

تسلم يا باشا
هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب 368792 هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب 368792
lol! هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب 368792
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاني عازر: المصري الذي قلب المانيا رأسا علي عقب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدأ النجم المصري يحيى الفخراني إجراء المعاينات الخاصة بمسلسله التلفزيوني الجديد 'محمد علي باشا'، الذي يبدأ تصويره أول نوفمبر المقبل ومقرر عرضه في شهر رمضان 2011.
» الفرق بين الشخص الذي يعجبك والشخص الذي تحبه
» إتحاد الكرة المصري يقرر إقامة مباراتي الأهلي والإسماعيلي والزمالك مع المصري بالدوري بدون جمهور
»  إيران تنفي منع طائراتها من التزود بالوقود في المانيا وبريطانيا والإمارات
» المانيا & الارجنتين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (اخبار الدنيا) (¯`·._) :: احدث الاخبار العالمية-
انتقل الى: