هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار،
هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله،
والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة،
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال:
'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره،
إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة '
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ
يا مستعجل عطلك الله !!
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة (الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه،
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
البقية في حيا تك !! ما هذه البقية
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره
بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه،
سبحان الله هذا بهتان عظيم.
لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره قال تعالى:
{ فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون }
لا حول الله
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..
الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا ..... والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال: أديت ماعلي والتوفيق من الله
شاء القدر
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء (سبحانه) ...
فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
زرع شيطاني أو طالع شيطاني
هذا قول خاطئ
فإن الشيطان، عليه لعنه الله، لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى:
( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض
ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....
((امسك الخشب))
((خمسه في عينك)) (( خمسه وخميسه))
أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا،
بل هو من الشرك. ولا بأس من التحرز من العين
والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير
ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم:
(( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي
لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى:
(( مـا شـاء الله لا قوه الا بالله ))
فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر
من دون الله أو مع الله فهو شـرك أكبـر
وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار
فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله
يدى الحلق للى بلا ودان
هذا اعتراض على الله فى قدرته على توزيع الارزاق على الناس فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه
ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً،
قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات:5
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو
محمد بسيونى كسبر The General Manager
العمر : 37 تاريخ التسجيل : 18/12/2009 عدد المساهمات : 21838 نقاط : 28477
المزاج : زملكاوى جداااااااااا الموقع : هاتلاقينى هناك
موضوع: رد: أمثال محرمة الإثنين ديسمبر 13, 2010 9:13 pm
مشكور يا بشمهندس على الموضوع المفيد جدا وللاسف ناس كتير بتستخدم هذه الامثال فى الحياه اليوميه وايضا من المحزن ان نجد طلبه جامعيين وقد يكونوا ازهريين يرددون هذه الامثال المحرمه
نانا المراقبه العامه
العمر : 33 تاريخ التسجيل : 01/08/2010 عدد المساهمات : 14309 نقاط : 19886
المزاج : الحمد لله الموقع : فى اى حته
موضوع: رد: أمثال محرمة الإثنين ديسمبر 13, 2010 9:25 pm
مشكور يا باشمهندس ع المعلومات دى وفعلا فى ناس كتير بتقولها
Eng-Ahmed Rozaiq عضو فضى
تاريخ التسجيل : 08/12/2010 عدد المساهمات : 116 نقاط : 5273
الموقع : TELECOM EGYPT
موضوع: رد: أمثال محرمة الإثنين ديسمبر 13, 2010 9:47 pm
متشكر جدا على مروركم الكريم ده يا بشمهندس محمد انت و نانا
السفير المراقب العام
تاريخ التسجيل : 03/08/2010 عدد المساهمات : 9009 نقاط : 16439
المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))
موضوع: رد: أمثال محرمة الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:49 pm
يا مستعجل عطلك الله !!
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة (الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه،
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
تسلم على الموضوع الشامل والاجتماعى والدينى فى نفس الوقت من اقوال عامة بين البشر
احمد الديش نائب المدير العام
العمر : 31 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 عدد المساهمات : 25531 نقاط : 35488
المزاج : اهلاوى منذ الصغر الموقع : realahmed85@yahoo.com
موضوع: رد: أمثال محرمة الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:08 am
فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) بجد موضوع اكثر من رائع ونا كان نفسي اعرف هيا ايه الامثال دي
hamed اعضاء اساسيه
العمر : 34 تاريخ التسجيل : 16/08/2010 عدد المساهمات : 758 نقاط : 6103
المزاج : راح مشوار وزمانه جى الموقع : موجود فى اى مكان
موضوع: رد: أمثال محرمة الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 1:19 pm
انا معاك انها غلط بس محدش قال للناس دى من الاول انها غلط
وللا سف بنلاقيها بتتقال كتير من الناس
وفعلا بنشكرك انك وضحتلنا المعلومات دى وجبنا احنا
اننا لو لقينا حد بيقول كده اننا نوضحله الخطأ بتاعه المفروض كده
ونعرفه ان اللى هو بيقوله غلط
تسلم على الموضوع
Angle of mercy اعضاء اساسيه
تاريخ التسجيل : 13/07/2010 عدد المساهمات : 1826 نقاط : 7290
موضوع: رد: أمثال محرمة الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:29 pm
جزاك الله خيرا على توضيح هذه الأخطاء
magdy_ortega عضو ماسى
العمر : 35 تاريخ التسجيل : 12/08/2010 عدد المساهمات : 395 نقاط : 5687
المزاج : The hardest thing when you love someone who loves someone else الموقع : روح وتعالى بسرعة
موضوع: رد: أمثال محرمة الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:49 pm
الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا ..... والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال: أديت ماعلي والتوفيق من الله