الهياتم اليوم
المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم 13401721
الهياتم اليوم
المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم 13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد القلعى
رئيس لجنة التسويق
رئيس لجنة التسويق
وليد القلعى


العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 4509
نقاط : 12311
ذكر

القط
المزاج : تمام الحمد لله
الموقع : ledo_top@yahoo.com

المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم Empty
مُساهمةموضوع: المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم   المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 6:10 pm

حجم النص:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مشهد من رباعية الخاتم لفاغنر
أنتوني تومازيني* هو كبير النقاد الموسيقيين في «نيويورك تايمز» وأحد أشهر الكتّاب في الموسيقى الكلاسيكية في العالم.

وقد بدأ قبل اسبوعين مشروعا، عبر المقالات وشرائط الفيديو والمدونات
الشخصية على الانترنت، لاختياره الخاص أعظم عشرة مؤلفين كلاسيكيين - من
غير الأحياء - في التاريخ. واجتذب مشروعه أكثر من 1500 قارئ ساهموا ايضا
بآرائهم وتعليقاتهم.

ويتوج تومازيني مشروعه بمقال مطول يتعرض في بدايته تساؤلا عن السر الذي يجعل أعمال كبار المؤلفين الكلاسيكيين إنجازا بشريا مدهشا.

ويخلص الى أن الإجابة تكمن ربما في أن هذه الأعمال «ليست نصبا تذكارية أو
تماثيل حجرية تعود الى عصور سابقة، وإنما كائنات حية تتنفس بين ظهرانينا.
ومثلما ننظم حياتنا بدعم اولئك الذين نحب فإننا نفعل الشيء نفسه مع هؤلاء
المولفين الذين نحب».

وتبعا للكاتب فقد تلقى كمّاً هائلا من
الاعتراضات على استبعاده المؤلفين الأحياء. لكنه يصر على أن قراره يستند
على مشروعية أن هؤلاء من القرب الينا بحيث يضيع علينا المنظور اللازم
لوضعهم في أماكنهم الصحيحة في الصورة. ويضيف أن «تقييم العظَمة» هو آخر ما
يفكر فيه المرء وهو يستمع الى عمل جديد.

ثم يمضي لاختياره المؤلفين الكلاسيكيين العشرة الأعظم بالترتيب التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يوهان سيباستيان باخ
باخ

يوهان
سيباستيان باخ يحظى بالمرتبة الأولى بسبب «جمعه العبقري بين الهندسة
الموسيقية الراقية مع الهندسة الموسيقية كأداة لأبلغ درجات التعبير».

ورغم
أن أعماله في عصره كانت تعتبر «عتيقة وبالية»، وأنه نفسه كان واعيا
بالتيارات الموسيقية الجديدة، فقد استجاب لهذا بالإيغال في أسلوبه الخاص
لأنه كان يعلم أنه فريد.

ورغم أنه لم يؤلف للأوبرا مطلقا، فإن أعماله الكورالية تشهد له بقدرته غير العادية على الموسيقى الدرامية.

وفي أعماله للأورغن والآلات ذات لوحات المفاتيح عموما، استبق الروماسية
الارتجالية التي تميزت بها أعمال عظام لاحقين من أمثال فرانتس ليست وسيرغي
رحمانينوف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موزارت
موزارت وبيتهوفن

المرتبة الثانية والثالثة من نصيب فولفغانغ أمادياس موزارت ولودفيغ فان
بيتهوفن لأنهما يستويان مكانة عندما يتعلق الأمر بالموسيقى الأوركسترالية
وحدها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيتهوفن
لكن موزارت سار أيضا على طريق الاسكتشافات الأوبرالية وأتى منها بابتدعات وإبداعات تضعه أمام بيتهوفن ولا شك.

على أن هذا الأخير نفسه أنجز ما يؤهله للمرتبة الثانية وهو أن مؤلفاته
تميزت بجرأة ومِنعة وراديكالية وأيضا «وحشية شاعرية» لم تؤت لغيره، ولهذا
يمكن القول إن المركزين الثاني والثالث من نصيب هذين المؤلفين بدون ترتيب
معين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فرانتس شوبرت
شوبرت





لا
يمكن للمرء الا أن يضع فرانتس شوبرت، الذي رحل عن الدنيا وهو في الحادية
والثلاثين من العمر لا أكثر، رابعا بعد باخ وموزارت وبيتهوفن.

نعم مات فقيرا ومُتجاهلا، ولكن قلة من أصدقاء كانوا ينظرون اليه ورؤوسهم مطأطأة أمام عبقريته الموسيقية.

وحتى
إذا تجاهلنا أعماله السيمفونية غير المكتملة وسيمفونيته التاسعة التي يكاد
الوصف أن يعجز عن احتوائها، فله المئات من «الأغاني» التي لا يذكر تعبير
«الموسيقى الكلاسيكية» الا وذكرت معها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفرنسي (كلود) ديبوسي
ديبوسي






الفرنسي
(كلود) ديبوسي، صاحب الموسيقى الجيرمانية النابضة، يأتي خامسا لأنه كان
رائدا حقيقيا في الهارموني الذي يتغلغل في اللاوعي بشكل يذكّر بأحاديث
فرويد عن الغرائز الكامنة.

وكان بحق الجسر الذي عبرت عليه الموسيقى الى القرن العشرين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ايغور سترافنسكي
سترافنسكي



كان ايغور سترافنسكي هو أحد العابرين على هذا الجسر الذي شيّده ديبوسي، صديقه الذي كان يكبره بعشرين عاما.

لكن الآفاق الجديدة التي طرقها أتت الى عالم الموسيقى الكلاسيكية بما لا يقل عن ثورة حقيقية في الشكل والمضمون.

ولا شك في أن وفاته ذات صباح في العام 1971 زلزلت الأرض من تحت أقدام ذلك
العالم، إذ كان الأمر كما لو أن بيتهوفن نفسه مات في ذلك الصباح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يوهانس برامز
برامز

قد
يجد البعض ما يعتبرونه نواقص لدى يوهانس برامز تأتت من محاولته إطالة أمد
«الشكل الكلاسيكي» القديم وسعيه، في الوقت نفسه، الى سبر غور الاحتمالات
الجديدة بغرض تجديد ذلك القديم.

لكن أعماله من سيمفونيات
وكونشيرتات البيانو والبيانو المنفرد وحدها تضمن له إزاحة أسماء تنافسه في
التربع على هذه المرتبة مثل جورج فريدريك هاندل وفريدريك شوبان ودميتري
شوستاكوفيتش.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جيوزيبي فيردي
فيردي وفاغنر


ربما كان «طبيعيا» أن يأتي شوبان، بأصواته المتميزة تماما عن البقية، في أعقاب برامز.

لكن عملاقي اوبرا القرن التاسع عشر جيوزيبي فيردي ورتشارد فاغنر لا يسمحان
بهذا. وكون اوبرا مثل «لاترافياتا» قادرة اليوم على إثارة مشاعر الجمهور
على النحو الذي نراه أينما عرضت شهادة تكفي للإقرار بعظمة مؤلفها فيردي.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رتشارد فاغنر
ومن
الجهة الأخرى صارت «رباعية الخاتم» - وهي أضخم عمل من نوعه في التاريخ -
بمثابة الشرط الأساسي لأي دار اوبرا تطمح لأن تُعتبر «محترمة»، وهذه بحد
ذاتها شهادة لمؤلفها فاغنر.

ولنذكر له أنه جعل الدقائق العشرين الأخيرة من اوبرا «فالكيري» تقطر بحزن موسيقي لا مثيل لجماله في تاريخ الكلاسيكيات على الإطلاق.

ولكن من منهما يأتي قبل الآخر في هاتين المرتبتين الثامنة والتاسعة؟ فيردي
لأنه كان وطنيا أسس «دار تقاعد الموسقيين» الذي يفتح أبوابه حتى اليوم في
ميلانو. أما فاغنر، على عبقريته، فقد كان معاديا لليهود وأنانيا اعتبر
شخصه في مقام أرفع من موسيقاه ولهذا يأتي في التاسعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيلا بارتوك
.. وأخيرا العاشرفليغفر
لنا جوزيف هايدن. لكن تركته حُقنت بدماء جديدة على أيدي صديقه موزارت
وتلميذه بيتهوفن ثم مختلف رواد الحركة الكلاسيكية. والاعتذار أيضا لغوستاف
مالر لأنه لن يجلس هنا رغم مؤلفاته «ذات البصيرة المستقبلية». فهل يترك
هذا المجال مفتوحا لجياكومو بوتشيني؟.. أم لعشرات آخرين عج بهم القرن
العشرين ورشحهم القراء لأسباب لا تقل شأنا عن تلك التي منحت التسعة
الأوائل مراتبهم تلك؟

بارتوك

المجري بيلا
بارتوك يأتي في المرتبة العاشرة لأن أعماله من أكبر أعمدة الموسيقى
الكلاسيكية في القرن العشرين وسلّحت أجيالا من المؤلفين بعده فتمكنوا من
إضافة العنصر الفوكلوري والموسيقى التقليدية من مختلف الثقافات الى
أعمالهم. وهو يحتل هذه المرتبة أيضا لأنه من عتاة المحدثين. فقد أثبت - في
وجه الصيغ الجديدة التي أتى بها العبقري الآخر آرنولد شوينبرغ - أن هناك
على الدوام طريقا آخر ولغة أخرى عبارة عن خليط راق من النغمية والسلالم
الموسيقية غير المألوفة والفُسحة في عوالم ما كنا ندري انها موجودة.

إطار

*
ولد أنتوني تومازيني في بروكلين ونشأ في لونغ آيلاند (نيويورك). نال
بكالوريوس الآداب من جامعة ييل، كونيتيكت، في العام 1970، وماجستير
الموسيقى فيها نفسها ثم الدكتوراه في الفنون الموسيقية من جامعة بوسطن في
1982. وهو مؤلف لعدد من الكتب في مجاله ومحاضر في الموسيقى بعدد من
الجامعات الأميركية، على أنه اشتهر بشكل خاص من خلال عمله كبيرا للنقاد
الموسيقيين في «نيويورك تايمز».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الديش
نائب المدير العام
نائب المدير العام
احمد الديش


العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
عدد المساهمات : 25531
نقاط : 35488
ذكر

الديك
المزاج : اهلاوى منذ الصغر
الموقع : realahmed85@yahoo.com

المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم   المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 9:06 pm

تسلم يا وليد علي التغطيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/?ref=home
السفير
المراقب العام
المراقب العام
السفير


تاريخ التسجيل : 03/08/2010
عدد المساهمات : 9009
نقاط : 16439
ذكر

المزاج : اهلاوى للابد(( الاهلى فى دمى ))

المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم   المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 10:07 pm

تسلم على المجهود الرائع دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ISLAM ELMENSHAWY
عضو جديد
عضو جديد
ISLAM ELMENSHAWY


العمر : 37
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
عدد المساهمات : 8
نقاط : 5063
ذكر

القط

المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم   المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 2:52 pm

تسلم يانجم بجد معلومه جديده كويسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤلفون الكلاسيكيون العشرة الأعظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نواقض الاسلام العشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (اخبار الدنيا) (¯`·._) :: احدث الاخبار الفنية-
انتقل الى: