الهياتم اليوم
النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل 13401721
الهياتم اليوم
النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل 13401721
الهياتم اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهياتم اليوم

أهلا بك يا زائر فى الهياتم اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  الموقع الرسمىالموقع الرسمى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
للإعلان على الصفحة الرئيسية للمنتدى راسلونا على Hayatemtoday@yahoo.com

أوالإتصال على الرقم 01283953876
                   01201616424
مع تحيات :إداره منتدى الهياتم اليوم
أهلا ومرحبا بكم فى منتدى الهياتم اليوم









 

 النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومحمدالسيد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
أبومحمدالسيد


العمر : 51
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 262
نقاط : 5910
ذكر

الثور

النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل Empty
مُساهمةموضوع: النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل   النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 10:56 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى فى اللله اعضاء احلى منتدى اليوم جايبلكم موضوع ممتاز وهوا مهم للجميع كلنا نندر ندر او نسمع ان ناس ندرت فيجب ان نتعلم ما هو الندر وما هى صحته ومشروعيته وادعو من الله عز وجل ان يغفر لنا جهلنا


[size=12]

النذر لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل


وعن ابن عمر
رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم:

«


أنه نهى عن النذر وقال: إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل

»
1

متفق عليه.

وهذا فيه النذر وفيه النهي عن النذر، نهى عن النذر، وقال إنه لا يأتي بخير إنما يستخرج به من البخيل، حديث أبي هريرة


إن القدر يلقيه إلى النذر فيستخرج به من البخيل فيؤتي عليه ما لم يكن يؤتي عليه من قبل


يلقيه القدر إلى النذر معنى أنه لا يريد أن يخرج إلا بالنذر، ولهذا نهى عن النذر.

اختلف العلماء في النذر: هل
هو محرم أو مكروه أو مباح؟ فيه اختلاف، ومنهم من قال: إنه مستحب لكن أمره
الدائر بين الكراهة أو التحريم، والأقرب أنه مكروه؛ لأن نهي النبي صلى الله
عليه وسلم عن النذر، نهى عن النذر، ولفظ:

يستخرج به من البخيل

»
3


وصفة البخل صفة مذمومة ينبغي للمسلم أن يتخلص منها، خاصة فيما يراد به وجه الله، قد يستخرج به من البخيل.

ومنهم من فرق بين النذر المعلق والنذر المبرم، فقال:
إن كان النذر معلقا فهو مكروه، وإن كان مبرما غير معلق فهو مباح أو مستحب،
النذر المعلق هو أن الإنسان يقول: إن شفى الله مريضي، إن حصلت لي هذه
الحاجة لله علي أن أصوم يوما، لله علي أن أعتمر، أن أحج، فهذا جعل النذر
جعل ما يعطى مقابل معاوضة، فلا تجود نفسه بأداء الطاعة إلا بمعاوضة، خلاف
من قال: لله علي أن أصوم يوما، لله أن أصلي ركعتين، لله علي أن أحج - بدون
تعليق - قالوا: لا بأس به، والأظهر والله أعلم أنه منهي عنه مطلقا سواء كان
معلقا أو مبرما.

لكن ربما كانت في المعلق أشد؛ لأن المقطوع المبرم هذا
يقوله الإنسان وهو متبصر لأمره، لكن المعلق على شيء، الإنسان قد يقع في
ضائقة، قد يقع في أمر، قد يشتد عليه أمر فلا يتفكر ولا يهتم، يقول: إن شفى
الله مريضي لله علي أن أصوم سنة، أن أصوم سنتين، إن كذا إن فعل، ......
ربما إن حصل لي هذا الشيء أن أفعل هذا الشيء، ثم ربما حصل هذا الشيء، ثم
بعد ذلك يندم؛ لأنه في حال النذر ما تأمل، لكن لما حصل جاء يسأل عن العهد:
أنا نذرت، ما عاد يستطيع، وماذا أفعل، يأتي يسأل، وهذا يدل على حكمة الشارع
ورحمته، وأنه أرحم بنا من أنفسنا ولهذا لا يأتي النذر بخير أبدا، كما قال
النبي، ولهذا كثيرا ما يأتي أسئلة الناس في باب النذر، يأتي نادما، كما
أخبر النبي لا يأتي بخير، إنما يسوقه القدر إليه، ولهذا لا تجعل طاعتك
نذرا، لا، اجعل طاعتك تطيب بها نفسك، وينشرح بها صدرك، عليك بالدعاء عليك
أن تؤدي العبادة لله عز وجل دون نذر، ولهذا النذر مقدر، والدعاء مقدر، وما
يترتب على الدعاء مقدر، وما يترتب على النذر مقدر، فعليك أن تسلك الأسباب
الشرعية وأعظمها الدعاء، وأن تؤدي العبادة سمحا بها نفسك، فإذا أراد إنسان
أن ينذر إن حصل له هذا الشيء مثلا، فإن حصل له هذا الشيء أن يصوم أن يصلي،
ينوي أداءه بلا نذر، فإذا نوى مثلا أن ينذر مثلا سنة صوم مثلا، أو صوم شهر،
أو أن يعتمر، يحج خمس مرات، أو يتصدق مثلا بهذا المال يخرج ما تيسر فإن
أخرجه ابتداء فلا بأس.

ولو أنه شحت نفسه بعض الشيء لا شيء عليه، لكن إذا وقع
في النذر جاء يسأل وأحكامه كثيرة كما تقدم، ولهذا الأظهر - والله أعلم -
أنه مكروه إلا إذا كان الناذر يعلم ويغلب على ظنه أنه لا يفعل النذر، هذا
محرم لا يجوز، وما يدل على أنه مكروه أن الله مدح

(يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا )




فمدحه يصرف النهي إلى الكراهة من التحريم.

أيضا، ويتبين لي ويظهر لي أيضا من أدلة هذا الباب أنه عليه الصلاة والسلام سئل في عدة مواقع وفي قصص عدة عمن نذر، فعن ابن عباس أن أمي نذرت أو أختي نذرت أن تحج فأمر أن يحج عنها، وجاء في عدة أخبار:

سئل عن النذر

و

أمر بوفاء النذر


ولم يأت بحديث واحد أنه بين أن ذلك لا يجوز، أو أنه حرام بل كان يقول لهم، يبين لهم ما يلزم ويقول:


فُوا الله

وفي لفظ:

اقض الله فالله حق بالقضاء

يأمرهم بالوفاء وبالقضاء، فدل على أنه مكروه؛ لأن هذه القاعدة إذا جاء شيء،
الشرع نهى عن شيء ثم جاء من الأدلة على أنه جاء يصرف النهي من التحريم إلى
الكراهة نعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطورة
اعضاء اساسيه
اعضاء اساسيه
الاسطورة


العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
عدد المساهمات : 6592
نقاط : 12889
ذكر

القط
الموقع : dr_legand128@yahoo.com

النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل   النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 1:26 am

تمام وبرضه فيه نقطة

من نذر نذرا فليوفه

ومن نذر حراما فليرجع وعليه الكفارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Angle of mercy
اعضاء اساسيه
اعضاء اساسيه
Angle of mercy


تاريخ التسجيل : 13/07/2010
عدد المساهمات : 1826
نقاط : 7290
انثى


النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل   النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 4:08 pm

جزاك الله خيرا يا أستاذ سيد على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النذراوالندر/شرح بلوغ المرام (الجزء السابع) لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة البقرة (الجزء السابع)
» صفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم للشيخ محمد المنجد( الجزء الاول
» حديث أن شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار قال الشيخ الالباني رحمه الله :هذا حديث موضوع.
» جدير بالقراءه بارك الله فى علم الشيخ
» بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من أذكار الصباح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهياتم اليوم :: (¯`·._) (ركن شيوخ الاسلام) (¯`·._) :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: